major محاسب بالثلاثة
هوايتك اه ياجميل : كرة القدم مشاركاتي : 660
العمر : 32 انت من اين ياباشا : طلخا في الفرقة الكام : الثانيه مكانك فين في الجامعة : تجارة ايه النظام: : زى ما انته عايز mms : 908
| موضوع: سكشن تسويق الفصل 11 و 12 الخميس ديسمبر 16, 2010 4:53 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
فيهم اخدناه فصلي الـ 11 , و الـ 12
* الفصل الحادي عشر - ادارة تنظيم المنتجات *
و يتكونون من عدة مداخل : 1 - مدخل مدير المنتج 2 - مدخل مدير التسوق 3 - مدخل فريق المغامرة او روح الفريق
ثم دخل الدكتور علي تطوير المنتج الجديد
و هي ان عملية تطوير و تقديم المنتجات الجديدة دائما ما تكون مكلفة و محفوفة بالمخاطر
- و يمر مراحل تقديم المنتج بست مراحل علي النحو التالي : 1 - توليد الافكار الخاصة بالمنتجات الجديدة 2 - غربلة هذه الافكار لانتقاء الفكرة المناسبة 3 - التحليل المالي للفكرة 4 - التطوير الفني للمنتج الجديد 5 - اختبار المنتج الجديد في السوق 6 - تقديم المنتج الي السوق
و هناك عشرون سؤال حول مقترحات المنتج الجديد و انما هي فقط للفهم المراحل و كيفية سير المنتج
ثم * عملية تبني المنتج *
و تلزمها المراحل الاتية :- 1 - مرحلة الاهتمام : حيث يطلب المشترون المعلومات و يصبحون علي استعداد لمعرفة و تعلم خصاءص المنتج الجديد
2 - مرحلة التقدير / التقييم : حيث يعتقد المشتري في فوائد المنتج و يصبح لديه اصرار علي تجربته
3 - مرحلة اصدار الحكم : يختبر المشتري قدرات المنتج و منافعه و ما يقدمه من اشباع لحاجاته
4 - مرحلة التبني : يقوم المشتري بشراء المنتج و يتوقع ان يستعمله و يعيد شراؤه اذا ظهرت حاجته اليه مرة اخري و قد يشجع مشترين اخرين علي شرائه
و اخيرا ادارة دورة حياة المنتج
و تمر بعدة مراحل : 1 - مرحلة التقديم 2 - مرحلة النمو 3 - مرحلة النضج 4 - مرحلة الهبوط او الانخفاض او الذبول
شروط تعديل المنتج بما يحسن من مزيج المنشاة :- 1 - ان يكون قابل للتعديل 2 - ان يدرك المستهلكون الحاليين للمنتج ان التعديلات الجديدة مفيدة و موجهة لهم 3 - ان هذا التعديل اكثر شيوعا لرغبات المستهلكين و يحقق لهم اعلي درجات الرضا
و يكون تعديلات المنتج في احد ثلاثة اتجاهات : 1 - النوعية : اي تغيير او تعديل نوعية المنتج من حيث الجودة و المتانة بتعديل عملية الانتاج او مواد الانتاج , و ربما يكون التعديل في النوعية بتخفيض تكاليف الانتاج بما يسمح بالمنافسة السعرية في السوق 2 - الوظيفة : اي تعديل وظائف المنتج علي سبيل المثال ليصبح اكثر ملائمة للاستعمال و اكثر امنا مما يخلق للمنتج سوقا اكبر و يحسن صورته التنافسية و يجعله في المقدمة بين المنتجات المنافسة 3 - الطراز : تغيير الصفات المادية للمنتج مثل تعديل الشكل , او الذوق , او القوام , او الرائحة مما يؤثر ايجابيا علي مستوي الطلب ومدي اقبال المستهلكين علي المنتج
* الفصل الثاني عشر - الماركة التجارية *
- ان ما تقدمه المنتج لعملائها لا يقتصر علي المنتج فقط بل يتعدي ذلك ليشمل العديد من العناصر التي تشكل في مجموعها علاقة مع العملاء و تتضح هذه العلاقة من اسم المنشاة او اسم المنتج و الماركة التجارية هي الدافع الاساسي للشراء - و هناك فرق بين المنتج ذو الماركة التجارية او السلعة و تتصف اسواق السلع بعدم رؤية العملاء لاختلاف بين السلع المنافسة
يترتب علي ذلك وجود مميزات او خصائص : 1 - العلم بالماركة 2 - النوعية المدركة 3 - الارتباط بالماركة 4 - اصول اخري للماركة
اشكال العلاقة بين الماركة و العملاء و هم سبع انماط للعلاقة 1 - الحب ( حب المنتج و تملكه و الشعور بعدم الرضا اذا لم يتوافر المنتج ) 2 - مفهوم النفس ( استخدام المنتج يساعد العميل في التعامل مع الحياة كالخوف من الكبر او الحاجة للانتماء ) 3 - الاعتماد ( يمثل استخدام المنتج جزءا من حياة الفرد اليومية ) 4 - الارنباط ( تمسك العميل بالمنتج في الاوقات الصعبة و الجيدة من حياة الفرد او حياة المنتج ) 5 - الصداقة او الالفة ( شعور العميل بالالفة مع المنتج و فهم خصائصه ) 6 - الشراكة ( يبحث العميل بعض الصفات الايجايبية في الماركة كالثقة و الاعتمادية ) 7 - الحنين ( يعطي المنتج للعميل بعض الذكريات لانه استخدم في فترات قديمة من حياته او انه مرتبط باشخاص يحبهم العميل )
اهمية الماركة - زاد الاهتمام بالماركة في الثمنييات و كانت مرحلة تنشيط المبيعات و الخصومات السعرية , هذه الانشطة تحقق مبيعات علي المدي القصير و لكن لها تاثير سلبي للمدي علي المدي البعيد فيما يتعلق برؤية العميل للماركة لذلك كان الاتجاة في 1990 هو ان اهم اصول المنشاة هي ماركتخا او مجموعة ماركاتها و صورتها و ثقة العملاء بها
- و يتحقق نجاح الماركة عندما يتم بالفعل بناء اسم واضح في اذهان العملاء عن المنشاة فعندما يختاج العميل لمنتج معين فانه يستعرض المنافسين و من ثم يقوم باختيار المنافس الذي يلبي رغباته
قياس قيمة الماركة تقديرها يمكن ان يتم علي مستويين هما : سوق المنتج و سوق المالية و طرق التقدير في السوق المالية تعتمد علي قيمة البيعات المتحققة و رسوم حقوق الامتياز و التراخيص
محددات بناء الماركة التجارية 1 - المنتجون 2 - الموزعون 3 - العملاء 4 - المنافسون 5 - البيئة
بالتوفيق للجميع | |
|
mayor محاسب بالثلاثة
هوايتك اه ياجميل : القرأة والثقافة مشاركاتي : 684
العمر : 32 انت من اين ياباشا : طلخا في الفرقة الكام : التالتة مكانك فين في الجامعة : المهدى دايما ايه النظام: : متفائل sms : اذا أرت شيئا بشدة فأطلق سراحة فان عاد ليك فهو ملك لك مدى الحياة ، وان لم يعد فهو لم يكن لك من البداية .
حاول تبقى صح ولو مرة واحدة فى حياتك . mms : د/ أيمن عبد العزيز نور 1757
| موضوع: رد: سكشن تسويق الفصل 11 و 12 الخميس ديسمبر 16, 2010 4:58 pm | |
| | |
|