السلام عليكم ورحمه الله
النهااارده اقدملكم سكشن تسويق لوائل
اللي يحب يحمله من هنا
[
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]والسيكشن اهو كمااان
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
النهارده معانا سكشن تسويق لوائل نبدأ علطول لأحسن السكشن طويل
تخطيط التسويق:
نزل منه 6 اسهم واكتب ياعم
1- الإستراتيجيات والأهداف
2- تخطيط التسويق
3- مستويات التخطيط
4- خطوات عملية في وضع خطه التسويق
5- تصميم محفظه اعمال المنشأه
6- استراتيجيات التعامل مع محفظه الأعمال
¤نيجي بقي للشرح:
-الأهداف: هى النتائج النهائية المطلوب الوصول اليها خلال فتره زمنية معينه
-الإستراتيجية:هى الوسيله التي تؤدي لتحقيق هذه النتائج
(تعتمد علي مجال عملنا?/ومايجب فعله?)
-التخطيط الإستراتيجي:يتعلق بتحقيق اهداف المنظمه واختيار الوسائل التي تؤدي لتحقيق الأهداف
¤ثانيا: تخطيط التسويق:عملية توقع الظروف والأحداث المستقبلية وتحديد الأنشطه المطلوبه لانجاز الأهداف التسويقية
¤ثالثا: مستويات التخطيط يختلف التخطيط بإختلاف المستوى الإداري (نجد الإداره العليا تركز اغلب انشطتها علي الخطط الإستراتيجية طويله الأجل بينما الإداره الوسطي نجدها تركز ع الخطط التكتيكية اما الإداره الدنيا نجدها تركز ع وضع برامج محدده لإنجاز الأهداف المحدده)
¤رابعا: خطوات عملية وضع خطه التسويق:
1- تحديد رساله المنشأه
-الرساله: جمله عامه تحدد الغرض العام للمنشأه الذي يميزها عن غيرها من المنشآت (وتعتبر بمثابه الموجه الوحيد لأعمال الإداره المستقبلية)
2- تحديد الأهداف التنظيمية (زياده الحصه السوقية)
3- تقييم الفرص والتهديدات وتخصيص الموارد
4- صياغه استراتيجية تسويقية: برنامج شامل ع مستوى المنشأه لإختيار وتحقيق اهداف السوق من خلال توازن عناصر المزيج التسويقي
5- تنفيذ الإستراتيجية من خلال الخطط التسويقية
6- التقييم والرقابه: لابد من متابعه الأداء التسويقي للتأكد من ان الأهداف الموضوعه تجد سبيلها للتحقق وفقا لما هي مخطط
¤خامسا: تصميم محفظه اعمال المنشأه:-
الأدوات التي تساعد ع تصميم محفظه الأعمال بشكل جيد:
1- مفهوم وحده الإستراتيجية
2- مصفوفه نمو الأسواق (مجموعه بوسطه الاستشارية)
3- مصفوفه جاذبية الأسواق (شركه جنرال اليكترك)
¤وحده الأعمال الإستراتيجية: هى أداه تمكن الإداره العليا من التميز بين تلك المنتجات الواعده في خطوط الإنتاج كي تضع لها قدر اضافي من مواردها الإستثمارية والتعرف ايضا ع المنتجات التي يتعين استبعادها من المحفظه
¤أهم الأساليب المستخدمه ف تقييم وحدات العمل الإستراتيجية:
1-جاذبية الصناعه (سوق وحدات العمل الإستراتيجية)
2-قوة وحده العمل ف الصناعه او السوق
2-مصفوفه مجموعه بوسطن(الحصه التسويقية/معدل نمو الصناعه)وده مهم
1-النجوم: تمثل وحدات عمل استراتيجية ذات حصه سوقية مرتفعه نسبيا وتعمل في ظل معدل نمو مرتفع للصناعه وهى تدر دخل جيدا للمنشأه وتحتاج الي ضخ استثمارات نقدية اضافية لتمويل نمو اضافي
2-البقرات الحلوب:تمثل وحدات عمل استراتيجية ذات حصه سوقية مرتفعه ولكن معدل نمو منخفض (تحتاج استثمارات منخفضه للحفاظ ع الحصه السوقية)
3-علامات الإستفهام:تمثل وحدات عمل استراتيجية ذات حصه سوقية منخفضه نسبيا ومعدلات نمو عالية (هنا تواجه اداره المنشأه سؤال اي الوحدات تدعمها لكي تتحول الي نجوم وأي منها ستدفع بها خارج اطار خط وحدات المنشأه)
4-الكلاب:تمثل وحدات عمل استراتيجية ذات حصه سوقية منخفضه ومعدلات نمو منخفضه (يتعين ع مسئولي التسويق ان يسرع ف التخلص منها)
3- مدخل شركه جنرال اليكترك (مصفوفه جاذبية السوق/قوه المنشأه):
أ-المنطقه الأولي :اقوى وحدات العمل الإستراتيجية من حيث قوه جاذبية السوق (استثمارها والسعي لتنميتها)
ب-وحدات عمل متوسطه:من حيث قوة الجاذبية(الحفاظ ع مستوى استثمارها)
ج-اقل وحدات عمل من حيث قوة الجاذبية(اما الخلاص منها او حصاد نتائجها)
¤سابعا استراتيجيات التعامل:
1-استراتيجيات الإستثمار والنمو تتكون من 3 استراتيجيات فرعية:
أ-استراتيجيات الترسيخ
ب-استراتيجيات الدعم
ج-استراتيجيات البناء
2- استريجيات الإنتقاء والكسب:
أ-استراتيجية المسانده
ب-استراتيجية الصمود
3-استراتيجيات الحصاد والحسم:
أ-استراتيجه الحصاد
ب-استراتيجية الحسم
تم بحمد الله