mayor محاسب بالثلاثة
هوايتك اه ياجميل : القرأة والثقافة مشاركاتي : 684
العمر : 32 انت من اين ياباشا : طلخا في الفرقة الكام : التالتة مكانك فين في الجامعة : المهدى دايما ايه النظام: : متفائل sms : اذا أرت شيئا بشدة فأطلق سراحة فان عاد ليك فهو ملك لك مدى الحياة ، وان لم يعد فهو لم يكن لك من البداية .
حاول تبقى صح ولو مرة واحدة فى حياتك . mms : د/ أيمن عبد العزيز نور 1757
| موضوع: "قطار المشاعر" يبدأ الاحد نقل الحجاج في مكة السبت نوفمبر 13, 2010 6:48 pm | |
| عرفات (ا ف ب) - يبدأ الاحد تشغيل "قطار المشاعر" المعروف ايضا باسممترو مكة لخدمة الحجاج قرب مكة المكرمة في اول ايام الحج مما يؤمن حلاجديدا للازدحام في موسم الحج.وهذا القطار الخفيف يسير على مسارينويبلغ عدد محطاته تسعا وهو يربط بين المشاعر المقدسة (منى ومزلفة وعرفات)التي تكتظ بالحجيج خلال ايام الحج الستة.وسيحل هذا القطار محل اربعة الاف حافلة ركاب كانت تستخدم في السنوات السابقة لنقل الحجاج.وستنطلقالرحلة الرسمية الاولى للقطار من منى عند الساعة الثامنة من مساء الاحد(17,00 تغ) مع تجمع الحجاج خارج مكة في يوم التروية استعدادا للصعود الىجبل عرفات الاثنين وهو الركن الاهم في الحج حيث يتوقع ان يجتمع مليونانونصف الميلون حاج على صعيد عرفات والهضاب المحيطة.وهذا القطار الصيني الصنع سيستخدم فقط خلال ايام الحج الستة من كل عام، وهو سيعمل هذا العام بنسبة 35% من قدرته الاستيعابية.وقالرئيس لجنة الحج والعمرة في غرفة تجارة مكة سعد القرشي ان القطار سيستخدمهذا العام لنقل الحجيج السعوديين والكويتيين والبحرينيين حصرا، مقدرا عددهؤلاء بحوالى 130 الف سعودي و10 الاف كويتي و10 الاف بحريني.وهذاالرقم يعتبر ضئيلا جدا مقارنة بالعدد الاجمالي للحجاج، ولكن في المرحلةالثانية سيعمل القطار بكامل طاقته الاستيعابية مما سيتيح له نقل حجاج منجنسيات اخرى.وفي التاسع من ذي الحجة، الذي يصادف الاثنين المقبل، ينتقل الحجاج من منى الى عرفات.ومعغروب شمس التاسع من ذي الحجة ينفر الحجاج من عرفات الى مزدلفة، الواقعةبين منى وعرفات، وسيكون بامكان بعضهم هذا العام ان يستقلوا القطار للنفرةالى مزدلفة، على ان يعودوا الثلاثاء الى منى حيث عليهم ان يمضوا ثلاث ليالعلى الاقل.ولاحقا سيربط القطار بين منى ومكة، علما ان المسافة بينهما لا تزيد عن كيلومترات قليلة.واثناءرحلة تجريبية انطلق القطار المطلي باللون الاخضر الفاتح من محطة عرفات1لاختبار جاهزيته. وكان العمال الصينيون لا يزالون يعملون على تصليح نظامالتهوئة في محطة القطار الرخامية البالغ عرضها عشرة امتار.وقال ياسر السباعي المشرف السعودي على المحطة ان "قاعة المحطة قادرة على استيعاب ثلاثة الاف راكب معا".واضافان الخطة تقضي بادخال ثلاثة الاف حاج الى عربات القطار دفعة واحدة ومن ثمادخال ثلاثة الاف آخرين الى قاعة المحطة بانتظار قطار الرحلة التالية.وقاعة المحطة مزودة ببوابات زجاجية تفتح جميعها في نفس الوقت الذي تفتح فيه ابواب عربات القطار، وذلك لضمان سلامة الحجاج المنتظرين.وكذلك الامر بالنسبة الى محطات القطار المرتفعة عن الارض والمزودة بمصاعد كهربائية قادر كل منها على استيعاب 50 شخصا في آن معا.ويبدوان معظم العمال في محطات القطار هم اما سعوديون او مصريون. ولجأت السلطاتالى المصريين الذين تمرسوا في العمل في مترو القاهرة لادارة قاعات التحكمبالقطار.وقال صابر برناوي وهو موظف سعودي لوكالة فرانس برس "شرف لنا ان نخدم الحجاج ونكون واجهة البلد".امامنصور البلوشي وهو طالب جامعي من مكة يدرس في جنوب افريقيا ويعمل فيالقطار "انا ادرس في الخارج والعمل هنا فرصة لزيارة الاهل وتحصيل بعضالمال".واضاف لفرانس برس ان موظف المحطات يتقاضى خمسة الاف ريال (1333 دولارا/970 يورو) مقابل عقد عمل لمدة اسبوعين.وتمالتعاقد مع شركة "سيركو" البريطانية للخدمات والاستشارات في مجال صيانةالقطار، وذلك بالتعاون مع شركة "سي ار سي سي" الصينية لسكك الحديد.وهذاالمشروع البالغة قيمته 1,8 مليارات دولار هو الجزء الاول من مشروع يقضيببناء خطين لسكك الحديد من اجل تسهيل حركة الحجاج. والجزء الثاني يقضيببناء خط للقطار السريع يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول 444كلم.وفازت بالمرحلة الاولى من مشروع القطار السريع، البالغة قيمته6,8 مليارات ريال (1,8 مليارات دولار)، والتي تقضي بتنفيذ الانشاءاتالمدنية للقطار، مجموعة الراجحي السعودية بالاشتراك مع شركتي الستومالفرنسية و"سي ار اي" الصينية لهندسة سكك الحديد.وهذا القطار الذيسيمر بمدينة جدة على البحر الاحمر سيسير بسرعة تصل الى 360 كلم/ساعة ومنشأنه ان يسهل تنقلات الحجيج بين مكة والمدينة. | |
|