المبحث الثاني:
----------
1-تكلم عن خطوات التنظيم؟
2-اذكر خصائص التنظيم؟
3-تناول بالشرح خصائص وانواع التنظيم الغير رسمي؟
4-ماهي ادوات التنظيم؟
5-ماهي انواع التنظيم؟
==========================================
القيادة (غير موجود بالكتاب):
-------------------
1-اذكر ماتعرفة عن نظريات القيادة؟
===========================================
جزء الرقابة:
---------
1-تناول بالشرح انواع الرقابة؟
2-ماهي خصائص المعايير الفعالة؟
3-اذكر ماتعرفة عن متطلبات التقييم الفعال؟
4-ما هي الاسباب المختلفة للرقابة؟
==========================================
النمط الثاني: صح او خطاء:
-------------------
1-تركز التعريفات المختلفة للادارة عل الفرد وليس علي الجماعة ( )
2-يقصد بمبدأ وحدة اصدار الاوامر تحديد عدد المرؤسين الخاضعين لرئيس واحد ( )
3-تقتصر المدرسة الواقعية علي تحديد وظائف الادارة ثم التوصل منها لمبادئ الادارة ( )
4-المدرسة الرياضية في الادارة هي تلك المدرسة التي تتعامل مع المشكلات المتعلقة بالتكلفة بأنواعها ( )
5-تعد عدم سمة التأكد التي تلازم المستقبل من اهم العوامل التي تقلل من اهمية التخطيط ( )
6- يكفي ان يقتنع واضعي الاهداف بأهميتها لكي يمكن تحقيقها ( )
7-السياسة العامة هي التي تتفرع منها كافة السياسات الاخري ( )
8-يجب ان تكون الاجراءات معلنة لكافة العاملين بألمنشأة وليس لواضعيها فقط ( )
9-من المفضل دائما ان يبدأ وضع الخطة من اعلي الي اسفل ( )
10-يتميز التنظيم القائم علي الصلة بأن خطوط السلطة فية لا تكون محددة بشكل دقيق ( )
11-يعد استقرار التنظيم من عوامل نجاح المنظمة ( )
12- يكفي امتلاك بعض الصفات مثل الصلابة وضبط النفس لكي يكون الفرد قائدا ناجحا ( )
13-يهتم السلوك التوجيهي للقائد بتنمية العلاقات الطيبة مع العاملين ( )
14-لا يوجد نمط قيادي يصلح لكافة المواقف ( )
15- الرقابة المرحلية هي تلك الاعمال الرقابية التي تقوم بها الاجهزة او الوحدات التابعة للمنظمة ( )
16-كلما كان التقرير المكتوب محتويا علي المقارنات وإظهار الاختلافات كلما كان اكثر فاعلية ( )
17-تعني الرقابة بالاستثناء تركيز الاعمال الرقابية علي الاعمال الروتينية فقط ( )
18-اذا كان الفرد مديرا فإن هذا يعني انة قائدا فعالا ( )
========================================
النمط الثالث:- اكمل:-
1/بالنظر للادارةعلى انها...........فان ممارستها تقتصر على دارسيها فقط.
2/تقوم المدرسة الادارية...........على تحديد وظائف الادارة ثم التوصل منها الى المبادىء الادارية.
3/تقوم مدرسة...........على رغبة الفرد فى التغلب على القيود الطبيعية والبدانية عن طريق التعاون.
4/..........هو عمل ذهنى يتعلق بالترتيبات التى يفكر فيها المرء لمواجهة المستقبل.
5/.........هى الاطار الدائم الذى يحدد الفكر ويوجه.
او.........هى مجموعة من المبادىء والمفاهيم التى تضعها المستويات العليا فى التنظيم.
6/بينما تتسم السياسة بالشيوع والعمومية تعنى........ما يجب القيام بهى او الامتناع عنه.
7/.........هى الاعمال التفصيلية الرتيبة التى تسير على طريق ثابت وتسمى عرفا بالروتين.
8/...........هو تلك النوع من التخطيط الذى تضعه منشأة الاعمال لتحقيق الاهداف التى تريد تحقيقها.
9/............هو احد صفات التخطيط الجيد ويقصد بهى مواجهة المشاكل التى لم تكن متوقعة عند وضع الخطة.
10/يطلق لفظ.........على اى تجمع بشرى يستهدف غاية مشتركة.
11/...........هو ذلك النمط من التنظيم المباشر او الهيدراركى.
12/.........تعنى التأثير فى سلوك المرؤوسين وتوجيهم وارشادهم لتحقيق الاهداف بالاستخدام الامثل للموارد المتاحة.
13/............هى تلك النظريات التى ترى ان هناك من الافراد من يولدون لكى يكونوا قادة.
14/...........هى نمط قيادى تكون درجة التركيز فيه على الناس والعمل منخفضة.
15/............هى التحقق من ان الاداء الفعل يطابق الخطط المكررة.
16/..........هى تلك الاعمال الرقابية التى تعتمد على المستندات والسجلات.
النمط الرابع:-قارن بين المصطلحات الاتية:-(بذكر التعريف فقط)
1/المدرسة التشغيلية ومدرسة السلوك الانسانى فى الادارة.
2/الخطط القومية وخطة الاعمال.
3/التنظيم الرأسى والتنظيم الوظيفى.
4/الرقابة الشخصية والرقابة الورقية.