طبيعة الادارة
الانسان:- هو محور العلوم.
الادارة:-(هى احد العلوم الانسانية) هو علم مرتبط بالحياة وهو احدى العلوم الانسانية كعلم مرتبط بالبشرية وليس بالعلوم الطبيعية.
العلوم الطبيعية:- هى العلوم التى تم دراستها داخل الجدران المغلقة مثل: الطبيعية والكيمياء والفيزياء والاحياء. ويتم دراستها ايضا داخل المعامل والتحكم فى الظروف المحيطة بها.
العلوم الانسانية:- هى العلوم التى تكون مرتبطة بالانسان وسلوكه وتعامله مع الاخرين.
سؤال:-
العلوم الطبيعية اسرع تغيرا وتطورا.
لسهولة التحكم والسيطرة بها داخل المعامل والجدران المغلقة.
التغير فى العلوم الانسانية يعد تغير بطىء عن العلوم اطبيعية.
الحاجة الى الادارة
الادارة كعلم :-(حديث نسبيا)
الادارة كسلوك:-(نشأت مع التعاملات الكبيرة)
س/ متى ظهرت الحاجة الى الادارة؟
ج/الادارة ظهرت مع كبر التجمعات البشرية وظهرت ايضا للعمل فى اعمال لا احتاج اليها واعمال لا اعملها وانا احتاج اليها فلذلك ظهرت الحاجة الى الادارة وظهرت ايضا مع وجود تعاملات بشرية لتحقيق عدل معين.
س/ ما هى الحاجة الى الادارة؟
ج/هى حاجة قديمة قدم ظهور التجمعات البشرية.
س/ما هى التساؤلات التى يمكن للادارة التجاوب عنها؟
ج/ 1)تحديد ماذا نريد؟
س/ ما الخطوات التى يتحلى بها اى عمل؟
ج/نريد عمل لابعدين:-
1)تحديد عدد من النقاط لتحديد هذا العمل.
2)تحديد الوسائل او الامكانيات الخاصة بهذا العمل.
3)استخدام هذه الوسائل او هذه الموارد استخدام امثل.
س/ ما هى الوسائل الموصلة لهذا الهدف؟
ج/الاستخدام الامثل لهذه الوسائل والتوقيت اللازم للوصول للهدف.
س/هل الادارة لازمة لكافة الاعمال؟
ج/نعم وخاصة الاعمال الجماعية لان الادارة هى عملية لازمة تمارس بها مجموعة من البشر ويشترط للادارة ان تكون بها عمل جماعى بمعنى ان يتواجد اكثر من شخص لتصبح ادارة.
س/ اهمية الادارة؟
ظهور الادارة كرد فعل للعمل الجماعى والتجمعات البشرية.
س/هل يوجد ممارسة لعلوم الادارة على مستوى العلم الواحد؟
ج/لا. لابد من وجود الادارة الا فى ظل العمل الجماعى.
الادارة:- هى عملية ظهرت مع وجود اكثر من فرد فى عمل واحد.
هى ان تقنع الاخرين بتحديد الهدف.
خصائص الادارة:-
1) تحديد الهدف.
2)كيفية التغير.
العوامل التى ادت الى ظهور اهمية الادارة؟
1)ظهور الحاجة لمبدأ التخصص وتقسيم العمل: قبل الثورة الصناعية كان لا يوجد مبدأ التخصص مما ادى الى وجود المنتجات المختلفة والوصل بها الى منتج يشبع المهارات المختلفة.
2)كبر حجم المشروعات وانفصال الملكية عن الادارة: كان الفرد يملك المشروع وكان يوجد طبقتان(طبقة الملاك-طبقة العاملين).
3)ظهور شركات للاموال المساهمة: وهذا ما يسمى <بمجلس الادارة المنتخب> ويمثل جزء من الملاك والاعمال.
4)تدخل النظام الحكومى والقانونى: <المنظمة لعمل الشركات>.
5)ازدياد نفوس النقابات العمالية: لابد من ان يتم معرفة احواله وظروفه وان يسير بشكل سليم والعامل قد ينجح معه اسلوبين فقط اما الثواب او العقاب فنظريات الادارة ظهرت الفرق بين هاتين الاسلوبين.
6)ملاحقة التطورات العلمية والتكنولوجيا: اساليب الادارة تواكب الاساليب التكنولوجيا.
الادارة:-هو علم انسانى يتغير بتغير الاساليب التكنولوجيا وله رد فعل لهذه التغيرات.
وله شكل معين عند ظهور متغير مثل الكمبيوتر فقبل الكمبيوتر كان يوجد الارشيف مثلا.
فالادارة لمواكبة التغير التكنولوجي.
الادارة:-هى الوصول الى تحقيق هدف معين فى اقل وقت ممكن والاستخدام الامثل للموارد المتاحة من تخطيط وتوجيه وتنظيم لادارة الاعمال من اجل الوصول الى تحقيق الاهداف.
كيف تصل الى الهدف:-
تحقيق/تنظيم/تخطيط/رقابة.
وظائف المشروع:- هى مجموعة وظائف لتحقيق الاهداف ولكنها وظائف نوعية.
وظائف المشروع:- هى (الاشباع-التسويق-التمويل-الشراء-التخزين).
الادارة:- هى تنفيذ الاعمال من خلال الخرين وتنجح الادارة فى الدول التى تعتمد على الجماعة وليست الفرد.
ماهية الادارة:-هى العملية الادارية التى تنصب على الجماعة وليست على الفرد بمعنى ان الادارة تهتم بالمجموعة.
س/ الادارة متخلفة فى دول معينة مثل مصر؟
ج/بسبب عدم المشاركة الاجتماعية.
س/ ماهى السمات المشتركة ما بين التعريفات الخاصة للادارة؟
ج/ 1)تنصب على الجماعة.
2)لابد من تحديد الهدف بشكل واضح وشرحه ايضا.
3)الادارة ليست تنفيذا لاعمال بواسطة الاخرين.
س/ هل هناك ضرورة لتطبيق علم الادارة؟
ج/نعم,لضمان استمرار نجاح الادارة.
*الادارة علم ام فن:-
هو مجموعة من المبادىء والنظريات والقواعد التى لو تم الالتزام بها فى كل مرة ادت الى نفس النتيجة.
الادارة جزء منها علم يدرس وعلم له قواعده ومبادئه على مدار السنين ولكن لا ينظر للادارة كأنها علم.
(العلم سبب فى نجاح الادارة).
س/ هناك احد الاشخاص ينجح بالادارة ولم يدرس بها؟
ج/موهبة وهبها الله له.
س/لماذا لا يمكن التعامل مع الادارة مع انها علم لدرجة 100%؟
ج/الادارة تتعامل مع الرجل البشرى بواقع ردود الافعال بمعنى انها تنصب على الحكم البشرى فصعب التحكم فيها.
الادارة العلمية:-
هى عبارة عن تطبيق للمعرفة العلمية فى اوجه الادارة المختلفة.
الحوافز المادية لها تأثير موجب على حياة الفرد؟
اثرت المجموعة الاولى:-(تأثير مادى)
اثرت المجموعة الثانية:-(العائد العادى لايمثل الثواب المتوقع لا يؤثر المعنوى.
*هناك ضرورة فى وجود مؤسسة ناجحة؟
تطبيق علم الادارة فى ماله.
الادارة كفن:-
هى الوصول الى النتيجة المرجوة عن طريق مهارات استخدام الامكانيات المتاحة.
سؤال مهم:-
ج/لانه لا يمكن الفصل والتطبيق
1)النظرية الادارية نشأت من التجربة والتطبيق والخطأ والتكرار فى الاعمال.
2)بعض المنظمات تكون ناجحة بدون فن الادارة وتكون اكثر نجاحا بالاستخدام الامثل.
3)كان هناك بعض الانحراف والاخطاء فى تطبيق النظرية فهذا لا يعنى خطأ النظرية.
ملحوظة هامة:-
العلم:- هو معرفة.
الفن:- هو انجاز.
الهرم الادارى
*فى اى منظمة يكون موجود بها مستويات تدرج مستويات المنظمة بدءا برئيس مجلس الادارة حتى ادنى العمالة التنفيذية.
الهرم الادارى 3 مستويات:- 1)الادارة العليا(تخطيط)
2)الادارة الوسطى(توجيه)
3)الادارة الدنيا(الادنى)
الهرم الادارى:-كل مستوى له طبيعة الاشراف على ما يليه.
الهرم المتدرج:-التنظيم الشائع لكافة المعلومات.
س/ ما هى علاقة علم الادارة وعلم الاقتصاد؟
علم الاقتصاد:- هو حسن استخدام الموارد المتاحة سوء كانت موارد طبيعية او بشرية من اجل اشباع الحاجات الانسانية فامتصت درجة الادارة تدخل فى علم الاقتصاد بكل فروعه.
فنشأة علم الادارة وعلم الاقتصاد نشأت من خلال الثورة الصناعية.
*علاقة علم الادارة وعلوم السلوك النفسية والسلوكية؟
علم النفس وعلم السلوك البشرى هى ادوات التحقيق فى علم الادارة من شأنها وتخطيط العمل بشكل ادارى.
س/ متى ظهر علم الادارة؟
ج/بدأ ظهوره فى اواخر القرن 18 واوائل القرن 19 وابرز علماء فى كيانهم فى علم الادارة هم:-
ا)فريدريك:- ابو الادارة العلمية(امريكيا)
2)هنرى فايول:-(فرنساوى)
س/ الادارة العلمية لها ثلاث سمات؟
1)ادارة فنية:-كيفية استخدامه للالات والادوات تنصب على دراسة الحركة.
2)ادارة فلسفية:-لم تؤثر على فكر العمال ولم تصل الى حل (لا اهمل الجانب الفكرى والفلسفى)
3)ادارة فكرية:-
*وظائف المدير:- احلال الفرق العلمية على الفرق البدائية.
مبادىء الادارة الناجحة:-هى مجموعة من القوانين مطلوب الالتزام بها بجميع الاعمال بما يتناسب مع كل عمل او طبيعة عمل.
اولى مبادىء الادارة الناجحة؟ مهم جدا
1)تحديد السياسات
عامة,خاصة)
السياسة:- هى الطريق الذى تتبعه المنشأة للوصول للهدف النهائى.
2)مبدأ التخطيط:-(هو الذى يعين على مواجهة المستقبل) تستهدف تحقيق هدف على مدى زمن معين لا يمكن مواجهة المستقبل بهدف التخطيط ولا يمكن مواجهة المستقبل بدون تخطيط.
القوى البشرية:- هى تحديد كافة الامكانيات اللازمة لتحقيق هذه الاهداف.
3)مبدأ التوازن:-وظائف المشروع
الانتاج-التمويل-التسويق-المشتريات-الافراد).
4)مبدأ التقدم والنمو:-ادخال التحسينات المستمرة فى ادارته والمرونة الكافية التى تمكن من مواجهته لكافة الظروف المتغيرة ويجب ان يساير المشروع كل تقدم ولكل تطور جديد فى الميدان الذى يعمل به والا يتخلف عن المشروعات المنافسة.
5)مبدأ القيادة:-(من اهم المبادىء التى يجب الاخذ بها) ولو لم يوجد قيادة سليمة سوف يفشل المشروع.
6)مبدأ اتخاذ القرارات:- يجب ان يتخذ فى الوقت المناسب ويمكن ترجمة القرارات الى اختيار صادق واختيار كاذب.
7)مبدأ السلطة والمسئولية:- عندما يتنازل اى رئيس عن جزء من سلطته الى مساعديه فان تفويض السلطة يجب ان يكون محددا وواضحا حتى لا يسىء اى مساعد استخدام السلطات المفوضة اليه ولابتعادها.
*السلطة تفوض ولكن المسئولية لا تفوض.
مبدأ الاستفادة من القدرة الادارية:-الاستفادة المثلى والتخلص من امراض الجهاز الادارى مثل (الروتين,التفاق الادارى)
9)مراعاة مبدأ التخصص:- ينتج عنه زيادة الخبرة فى هذه الاعمال.
10)مبدأ الربط بين الاعمال والمقدرة المطلوبة فى الافراد القائمين بها:-ثلاث مهارات(ذهنية,عضلية,فكرية)
11)مبدأ التبسيط:-البعض يعاملها بسلاسة وتبسيط والبعض الاخر يعاملونها بتعقيد وصعوبة.
12)مبدأ التنميط:-نمط او نموذج يتم اتباعه فى الاعمال المختلفة.
شىء ايجابى نسعى به(بيان طريقة العمل بالطريقة المثلى).
س/ الفرق بين النمط والروتين؟
ج/النمط:- شىء ايجابى نسعى اليه.
الروتين:- شىء سلبى لاداء الاعمال ونسعى لابعاده والتعقيد فى الاعمال.
13)مبدأ الكفاية والانتاجية للفرد:- زيادة مراعاة التدريب المستمر للافراد والتدريب السليم يرشد الفرد الى الطريقة الصحيحة لاداء العمل المطلوب منه.
14)مبدأ التشجيع المادى:-(المكافأة المادية)
هى من اهم الوسائل التى تشجع الافراد للوصول الى احسن مجهود.
15)مبدأ التشجيع المادى:-(تطبيق الرقابة)
الغرض الاساسى من الرقابة:- تجنب الانحراف والوقوع فى الاخطاء(عملية مهمة جدا لاى عمل ادارى)
فوائد الرقابة:- 1)تجنب الخطأ قبل وقوعه.
2)كشف الخطأ بعد وقوعه.
3)معالجة الخطأ بشكل فورى.
16)مبدأ التعاون:- يدير الفريق بشكل جماعى وليس فردى(نراعى هذا المبدأ).
17)مبدأ العلاقات الانسانية:- مراعاة العلاقات الانسانية بين الافراد والجانب الانسانى بين الافراد.
*كيفية استيعاب هذه المبادىء:-كل هذه المبادىء شملة الاربع وظائف للادارة المختلفة.
مداخل دراسة الادارة
هذا المبحث يتناول الاتجاهات المختلفة لدراسة الادارة.
الادارة علم وكلنا لنا صلة بها.
*اولى مدارس الادارة:-
1)المدرسة التشغيلية او الوظيفية:-لتحديد وظائف الادارة والوصول من وظائف الادارة الى المبادىء الاساسية التى تعتمد عليها المزاولة المعقدة للادارة.
2)المدرسة الواقعية او مدرسة الحالات:-دراسة الواقع العملى وتقوم على نظام التجربة والخطأ ومن خلال الملاحظة نطلع باسلوب لممارسة الاعمال.
3)مدرسة السلوك الانسانى:-هى ركزت على الجانب الانسانى للفرد واهتمت بشكل كبير لعلم النفس ورغبات الافراد وتحفذهم عن طريق تحريك الدوافع الداخلية له.
4)مدرسة النظام الاجتماعى:-تضم العملية الادارية كنظام اجتماعى هو المشروع وينظر له كتنظيم رسمى(اطار رسمى).
*الفرد يلجأ الى العمل فى مجموعة للتغلب على القدرات المحدودة سواء(البدنية,الذهنية)والتغلب على الشخصية.
5)مدرسة نظرية اتخاذ القرارات:-تشمل كافة الجوانب النفسية والاجتماعية المرتبطة باتخاذ القرارات.
*القرار السليم هو الادارة السليمة.
6)المدرسة الرياضية:-(علماء الادارة)
ظهرت فى علم بحوث الاعمال.
*الادارة:-هى عملية علم رياضى يقدم لنا نماذج رياضية لعمل المواقف الادارية المختلفة.(من وجهة نظر رواد هذه المدرسة)
قدمت نماذج للاداريين:-(للتخطيط والتنظيم)ولا يمكن الاستغناء عنها من وظائف الادارة لان الوظائف جزء مهم اما النماذج نماذج فقط.
7)مدرسة التحليل الاقتصادى والمحاسبى:-عندما اقوم بعملية تحليل او موازنة(ادارة ناجحة)
هى ادوات فى يد الاداريين وليست فى كل الادارة
اتجاه مساعد للادارة وليست كل الادارة.
ده ملخص محاضرات الفصل الاول ادكتورة عزة المنباوى وفيه الاسئلة اللى بتقالها يارب يعجبكم وتذكروا وربنا يوفقنا جميعا