منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
major
محاسب بالثلاثة
محاسب بالثلاثة
major


سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم  Ire10710
هوايتك اه ياجميل هوايتك اه ياجميل : كرة القدم
ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 660

العمر : 32
انت من اين ياباشا انت من اين ياباشا : طلخا
في الفرقة الكام في الفرقة الكام : الثانيه
مكانك فين في الجامعة مكانك فين في الجامعة : تجارة
ايه النظام: ايه النظام: : زى ما انته عايز
mms : MAJOR
النقاط 908

سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم  Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم    سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 28, 2010 2:21 am




أعزائى أعضاء وزوار منتدى تجارة كووول الكرام
تحية طيبة من عند الله مباركة للجميع
وبعد:
من المعروف للجميع والمُسَلّم به فى العبادات
شرطاً مهماً وجوهرياً لقبول العبادات ألا وهو النيّة
ونأتى لترسيخ الموضوع بالحديث الشهير عن النوايا

متن الحديث
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،
قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
"إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء ما نوى ، فمن كانت هجرته
إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته
لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه".
رواه البخاري و مسلم في صحيحهما .

شرح الحديث

[center]لقد نال هذا الحديث النصيب الأوفر من اهتمام علماء الحديث؛وذلك
لاشتماله على قواعد عظيمةٍ من قواعد الدين،حتى إن بعض العلماء
جعل مدار الدين على حديثين:
هذا الحديث،بالإضافة إلى حديث عائشة رضي الله عنها:

"من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" ؛
ووجه ذلك:أن الحديث السابق ميزان للأعمال الظاهرة ،
وحديث الباب ميزان للأعمال الباطنة .



والنيّة في اللغة:هي القصد والإرادة ، فيتبيّن من ذلك أن النيّة
من أعمال القلوب، فلا يُشرع النطق بها ؛
فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يتلفظ بالنية في العبادة
أما قول الحاج:" لبيك اللهم حجاً " فليس نطقاً بالنية ،لكنه إشعارٌ
بالدخول في النسك ،بمعنى أن التلبية في الحج بمنـزلة التكبيرفي الصلاة ،
ومما يدل على ذلك أنه لو حج ولم يتلفّظ بذلك صح حجه
عند جمهورأهل العلم .

وللنية فائدتان:
أولاً:تمييز العبادات عن بعضها ،
وذلك كتمييز الصدقة عن قضاء الدين ، وصيام النافلة عن صيام الفريضة ،
ثانياً:تمييز العبادات عن العادات ،
فمثلاً:قد يغتسل الرجل ويقصد به غسل الجنابة،فيكون هذا الغسل عبادةً يُثاب
عليها العبد ، أما إذا اغتسل وأراد به التبرد من الحرّ ،فهنا يكون الغسل عادة ،
فلا يُثاب عليه ،
ولذلك استنبط العلماء من هذا الحديث قاعدة مهمة وهي قولهم:
" الأمور بمقاصدها " ،
وهذه القاعدة تدخل في جميع أبواب الفقه.

وفي صدر هذا الحديث ابتدأ النبي صلى الله عليه وسلم بقوله:
"إنما الأعمال بالنيات"
أي:أنه ما من عمل إلا وله نية ، فالإنسان المكلف لا يمكنه أن يعمل
عملاً باختياره ، ويكون هذا العمل من غير نيّة ،
ومن خلال ما سبق يمكننا أن نرد على أولئك الذين ابتلاهم الله بالوسواس
فيكررون العمل عدة مرات ويوهمهم الشيطان أنهم لم ينووا شيئا ،
فنطمئنهم أنه لا يمكن أن يقع منهم عمل باختيارهم من غير نيّة ،
ما داموا مكلفين غير مجبرين على فعلهم .

ويستفاد من قوله صلى الله عليه وسلم:"وإنما لكل امريء ما نوى"
وجوب الإخلاص لله تعالى في جميع الأعمال ؛
لأنه أخبر أنه لا يخلُصُ للعبد من عمله إلا ما نوى ،
فإن نوى في عمله اللهَ والدارالآخرة ، كتب الله له ثواب عمله ،
وأجزل له العطاء ،وإن أراد به السمعة والرياء ،فقد حبط عمله ،
وكتب عليه وزره ،كما يقول الله عزوجل في محكم كتابه:
{فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا}
(الكهف:110) .

وبذلك يتبين أنه يجب على الإنسان العاقل أن يجعل همّه الآخرةَ
في الأمور كلها ، ويتعهّد قلبه ويحذر من الرياء أو الشرك الأصغر،
يقول النبي صلى الله عليه وسلم مشيراً إلى ذلك:
"من كانت الدنيا همّه ،فرّق الله عليه أمره ،وجعل فقره بين عينيه ،
ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له ،ومن كانت الآخرة نيّته ،
جمع الله له أمره ،وجعل غناه في قلبه ،وأتته الدنيا وهي راغمة"
رواه ابن ماجة .

ومن عظيم أمرالنيّة أنه قد يبلغ العبد منازل الأبرار،ويكتب له ثواب أعمال
عظيمة لم يعملها ،وذلك بالنيّة ،كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال لما رجع من غزوة تبوك:
"إن بالمدينة أقواما ما سرتم مسيراً ،ولا قطعتم وادياً ،إلا كانوا معكم ،
قالوا يا رسول الله:وهم بالمدينة ؟ قال:وهم بالمدينة ،حبسهم العذر"
رواه البخاري .


و لما كان قبول الأعمال مرتبطاً بقضية الإخلاص ،
ساق النبي صلى الله عليه وسلم مثلاً ليوضح الصورة أكثر،فقال:
"فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ،ومن
كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه"

وأصل الهجرة:الانتقال من دار الكفر إلى دار الإسلام ، أو من دار

المعصية إلى دار الصلاح ، وهذه الهجرة لا تنقطع أبداً ما بقيت التوبة ؛
فقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
"لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة

حتى تطلع الشمس من مغربها"
رواه الإمام أحمد في مسنده و أبوداود و النسائي في السنن ،

وقد يستشكل البعض ما ورد في الحديث السابق ؛حيث يظنّ أن هناك
تعارضاً بين هذا الحديث وقوله صلى الله عليه وسلم:
"لا هجرة بعد الفتح" كما في " الصحيحين " ،
والجواب عن ذلك:أن المراد بالهجرة في الحديث الأخير معنىً مخصوص؛

وهو:انقطاع الهجرة من مكة ، فقد أصبحت دار الإسلام ، فلا هجرة منها.


على أن إطلاق الهجرة في الشرع يراد به أحد أمور ثلاثة :
هجر المكان ، وهجر العمل ، وهجر العامل ،
أما هجر المكان:فهو الانتقال من دار الكفر إلى دار الإيمان ،

وأما هجر العمل:فمعناه أن يهجر المسلم كل أنواع الشرك والمعاصي،

كما جاء في الحديث النبوي:"المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ،
والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه" متفق عليه ،

والمقصود من هجر العامل:هجران أهل البدع والمعاصي ،
وذلك مشروط بأن تتحقق المصلحة من هجرهم ،فيتركوا ما كانوا عليه
من الذنوب والمعاصي ،أما إن كان الهجر لا ينفع ،ولم تتحقق المصلحة
المرجوّة منه ،فإنه يكون محرماً .


ومما يُلاحظ في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد خصّ المرأة
بالذكر من بين متاع الدنيا في قوله:"أو امرأة ينكحها"،بالرغم من أنها داخلة
في عموم الدنيا ؛وذلك زيادة في التحذير من فتنة النساء ؛لأن الافتتان بهنّ أشد ،
مِصداقاً للحديث النبوي:
"ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء"
متفق عليه ،
وفي قوله:"فهجرته إلى ما هاجر إليه"،
لم يذكر ما أراده من الدنيا أو المرأة ،وعبّرعنه بالضميرفي قوله:
"ما هاجر إليه"، وذلك تحقيراً لما أراده من أمر الدنيا واستهانةً به
واستصغاراً لشأنه ، حيث لم يذكره بلفظه.

ومما يستفاد من هذا الحديث -علاوة على ماتقدم -:
أن على الداعية الناجح أن يضرب الأمثال لبيان وإيضاح الحق

الذي يحمله للناس ؛ وذلك لأن النفس البشرية جبلت على محبة سماع
القصص والأمثال ، فالفكرة مع المثل تطرق السمع ،وتدخل إلى القلب
من غير استئذان ،وبالتالي تترك أثرها فيه ،لذلك كثراستعمالها

في الكتاب والسنة ،
نسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل ، وأرجو أن أكون
وفقت فى الطرح والحمد لله رب العالمين.

بعد تلك المقدمة التى كان ولابد منها حتى يستقيم الموضوع
نأتى لعرض نوايا المسلم فى العبادة
ومنها نتحدث عن:
صلة الرحم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
rooody
محاسب بالثلاثة
محاسب بالثلاثة
rooody


سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم  Ire10710
هوايتك اه ياجميل هوايتك اه ياجميل : (التجــــــــــــــــــــــــــــــارة)::: بـــس فــى الشطـــارة
ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 514

العمر : 33
انت من اين ياباشا انت من اين ياباشا : شهاااا بلـــــد الســـــلام
في الفرقة الكام في الفرقة الكام : :::(الفـــرقة الثـــالثة):::
مكانك فين في الجامعة مكانك فين في الجامعة : ::(وااقــف فى الخــرااابة الجــديدة بتاااعت كليــة التجــااارة)::
ايه النظام: ايه النظام: : قــال ايــه ؟؟؟؟؟؟ طـــازة بـــ طـــازة
mms : tegaracool
النقاط 517

سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم    سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:08 pm

مشكوووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووووووووور
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلو ووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو° ¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ ¤©§¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــــــــــــــ¤© §¤°حلوووو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــــــــــ¤©§¤°حلوووو°¤§ ©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ـــــــــــــ¤©§¤°حلوو°¤§©
©§¤°يسلموو°¤§©¤ــ¤©§¤°حلوو°¤§©
مشكوووووووووووووووووووووور
مشكوووووووووووووووور
مشكووووووووووووو
__________________

The Hate Make Me Strong
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة نوايا المؤمن فى العبادة - صلة الرحم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوة المؤمن في قلبه
» إبحار في قلب المؤمن
» مدام كارمن" من سلسلة "للكبار فقط
» من سلسلة " صح وغلط وقصة طريفة "
» سلسلة صفحات من تاريخ مصر - مكتبة مدبولي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة :: قسم الاقتراحات والاراشيف :: الاراشيف الموضوعات :: اراشيف منتدي الحوار العام :: القسم العام ::  -
انتقل الى: