منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات رائعه عن المحله الكبري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mahmoud Ahmed Youssef
موسس المنتدي
موسس المنتدي
Mahmoud Ahmed Youssef


معلومات رائعه عن المحله الكبري Ire10710
هوايتك اه ياجميل هوايتك اه ياجميل : الرســــــــــم والشـــطرنج
ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 10380

العمر : 33
انت من اين ياباشا انت من اين ياباشا : ma .h .all.a
في الفرقة الكام في الفرقة الكام : الــ... 4
مكانك فين في الجامعة مكانك فين في الجامعة : بالمحـــــــــاضرات
ايه النظام: ايه النظام: : مطرقع
sms : اذا ما طمحت الى غاية ... ركبت المنى ونسيت الحجر

ومن لايحب صعود الجبال ... يعش ابد الدهر بين الحفر
mms : tegaracool
النقاط 16141

معلومات رائعه عن المحله الكبري Empty
مُساهمةموضوع: معلومات رائعه عن المحله الكبري   معلومات رائعه عن المحله الكبري Icon_minitimeالجمعة أبريل 16, 2010 11:05 pm

معالم اسلامية
تعتبر مدينة المحلة
ثالث أكبر مدينة بها آثار اسلامية بعد رشيد وفوة تتميز مدينة المحلة
الكبرى بعدد من المنشأت الاسلامية الاثرية والتى تحوى عدد من المساجد
والقباب والمنشآت الاثرية على مر العصور الاسلامية


مسجد العمري 21 هـ 641 م ( منطقة سوق الجمعة )

مسجد المتولي (الطريني الكبير 810هـ


يقع مسجد المتولي
فى شارع العمرية وهو من أقدم مساجد مدينة المحلة الكبرى والأشهر على
الإطلاق و الأكبر على الإطلاق في المساحة وترجع شهرة المسجد لإبداع البناء
القديم وما به من آثار وأشهر شخصيات المسجد هو إمام المسجد السابق الشيخ
عبد السلام أبو الفضل عليه رحمة الله والذي يعده أبناء المحلة الكبري من
أولياء الله الصالحين وذلك لتاريخه الذي لايشوبه شائبه ونزاهته وإخلاصه في
أعمال الخير وخدمة أبناء المدينة أما الإمام الحالي للمسجد فهو د/ أحمد
عبد السلام وهو ابن الشيخ عبد السلام أبو الفضل .



مسجد ولي الدين الجندي 700هـ ( منطقة الوراقة )

مسجد بن عطاء الله السكندري 986هـ ( شارع التحرير )

مسجد أبو العباس الحريثي 725هـ

مسجد الشريف المغربي 1135هـ

مسجد الغمري القبلي 508هـ ( منطقة الوراقة بجوار مقابر الشهداء )

مسجد أبو الحسن العباس 490هـ 1097م

مسجد الرديني 490هـ 1097م

مسجد أبو سيفين 611هـ

مسجد التوبة 423هـ

مسجد الامير مراد 766 هـ

مسجد الامير جاويش 884هـ

مسجد الامير عاصى 780هـ

مسجد الأمير سبح الله 1111هـ

مسجد الشيخ خضر 1034هـ

مسجد عبد ربه الشرنوبي 718هـ

مسجد الشريف 1056هـ

مسجد الحنفي 867هـ ( شارع الصاغة )

مسجد الامير 674هـ

مسجد الشيخ محمد 795هـ

مسجد الشيخ أبو القاسم 851هـ

مسجد المنسوب 910هـ

مسجد الروازقية 805هـ

مسجد محمد المحجوب 881هـ

مسجد الامير بالي 1185 هـ

مسجد الخبى 973هـ

مسجد الصياد 831هـ

مسجد بن دعبس 782هـ

مسجد الشيخ زهير 826هـ

مسجد السمسار 970هـ

مسجد الشوافعية 957هـ

مسجد أبو بكر الطريني (الطريني الصغير) 800هـ

مسجد العجمى 812هـ

مسجد الديربى (النعمانى) 806هـ

مسجد الامام 992هـ

مسجد أبي الفضل الوزيري 806هـ

مسجد الأربعين (سوق اللبن) 740هـ

مسجد ابى الفضل المالكى 937هـ

مسجد السادات الدهانسة (الكاشف)956هـ

وكالة الغوري الثانية 1510م 939هـ

حمام المتولي 1164هـ

دار الحكم (الظاهر بيبرس) 658 هـ 1260م

قبة سعد الانصاري 134هـ

قبة الشيخ العسقلاني 765هـ

قبة الاقماعي 311هـ

قبة الشيخ جبريل الكتيلي 853هـ

قبة الشيخ بسيسة 963هـ

قباب الشهداء 21هـ


معالم مسيحية

توجد بمدينة المحلة عدد من الكنائس اقدمها

كاتدرائية مارجرجس (منطقة صندفا)

وتوجد كنائس اخرى

مطرانية المحلة الكبرى وتوابعها (كنيسة السيدة العذراء)(منطقة السبع بنات)
كنيسة الملاك ميخائيل (منطقة شكرى القوتلى)
كنيسة مار مينا (منطقة الدلتا - موقف طلعت حرب)
كنيسة الانبا انطونيوس والشهيد جورجيوس (شارع 23 يوليو)
كنيسة القديسة دميانة (منطقة أبو راضى)

ويوجد كنائس للطائفة الكاثوليكية


كنيسة القديس اغسطينس بمدرسة الفرير(منطقة السبع بنات)
كنيسة الاخوة ( منطقة السبع بنات )
وكنيسة للطائفة الانجيلية
الكنيسة الانجيلية ( شكرى القوتلى )


معالم يهودية
يوجد بمدينة المحلة الكبرى منشآت لليهود اهمها:

المعبد اليهودى (سوق اللبن) تم بناؤه قبل دخول الاسلام وتسمى (خوخة اليهود)
كنيس يهودى بمنطقة السبع بنات تم تحويله إلى كنيسة كاثوليكية
مقابر اليهود في أول شارع الجمهورية تم تحويله لمدفن كاثوليكى




معالم معاصرة
يوجد بمدينة المحلة الكبرى معالم تدل على ريادتها في الوقت المعاصر ومنها على سبيل المثال

برج ساعة شركة مصر للغزل والنسج 1933م ـ وهو ثانى اعلى برج في العالم
ساعه ميدان الشركه يعتبر برج
الساعه(ساعه الشركه)وهذا شهرته من أهم المعالم السياحيه بالشركه. تم
انشاؤه على يد المهندسين الانجليز وذلك بعد انشاء شركه مصر للغزل والنسيج
على يد طلعت باشا حرب. نجد في هذه(الساعه)اثر العماره الانجليزيه القديمه
فهناك شبه وان كان ليس بالكثير بين الساعه الموجوده في المدينه
القديمه(المحله الكبرى) وبين الساعه الموجوده في مدينه من أشهر مدن العالم
(لندن)ساعه بج بن. تعتبر ساعه الشركه ثانى اعلى برج وفتى في العالم بعد
ساعه بج بن المعروفه. تعتبر ايضا ثانى اقدم برج وقتى في العالم . معلومات
عنها يبلغ طول الساعه 103 متر . الساعه بنيت بالخرسانه المسلحه من أول
طابقى والى اخر قطعه. يبلغ طول العقرب الكبر للساعه 225 سم اى مايعادل
2.25متر ويتمثل في وجود 4مصابيح نيون عليه. يبلغ طول العقرب الاصغر 125 سم
اى مايعادل1.25متر ويتمثل في وجود مصباحين نيون. يوجد ناقوس يقوم بالرن
(اى اعطاء تنبيه)كل ساعه وذلك بدق نفس عدد دقات الساعه اى انا الساعه
الثالثه يقوم بالدق ثلاث مرات. موقع الساعه بجوار استاد المحله الشهير
(ستاد غزل المحله)وبجوار مستشفى الشركه . وتحتوى الساعه مجموعه من الحدائق
الجميله مما يعطى مظهرا جميلا للزائر.



شركة مصر للغزل والنسيج ـ أكبر شركة في الشرق الاوسط والثالثة على العالم
تأسست شركة مصر للغزل والنسيج
عام 1927 كإحدى شركات بنك مصر ، برأس مال قدره 300,000 جنيه زيد تدريجيا
فاصبح سنة 1958 أربعة ملايين جنيه اقامت مصانعها بادئ الامر على مساحة
قدرها 32 فدان ثم زيدت إلى 580 فدان تشغل الاقسام الانتاجية 335 فدان
والباقى المنشآت الاجتماعية ثم وصلت الآن مساحتها إلى 1000 فدان وتضم مدن
للعمال الاولى والثانية ومناطق اسكان في منشية البكرى والزهراء وتحتوى على
أول مدينة رياضية وترفيهية في الدلتا بدأ انتاجها عام 1930 وكان عدد
مغازلها 12,200 مغزل وصلت إلى 300,000 مغزل تضمهم ستة مصانع للغزل. وايضا
تحتوى عند بدايتها 484 نول للنسيج فاصبح الآن 5000 نول تضمهم عشرة مصانع
للنسيج تستهلك حوالى مليون قنطار من القطن تمثل 25% من اجمالى الاستهلاك
الكلى للجمهورية كما بشركة اربعة مصانع للملابس الجاهزة يبلغ انتاجه 5.1
مليون قطعة في السنة يبلغ عدد العاملين بالشركة 24,000 عامل وموظف و 3،000
عامل مؤقت يوجد بالشركة ستة مراكز للتدريب المهنى لرفع الكفاية الانتاجية
حرصت الشركة منذ انشائها على ان توفر للعاملين بها أكبر قسط من الخدمات
فاقامت لهم المساكن الصحية والملاعب الرياضية ومطعما وناديا للعاملين بها
كما اقامت لعلاجهم مستشفى على اعلى مستوى كما اقامت مغاسل وحمامات ومسارح
وسينما للترفيه عن العاملين ومكتبة مزودة باحدث المؤلفات العربية
والعالمية في سبيل رعاية العاملين وابنائهم صحيا وثقافيا ورياضيا . تمثل
الشركة اليوم أحد أكبر التحديات بالنسبة لسياسة الخصخصة التى تتبعها
الحكومة المصرية الحالية حيث ان وضع الشركة الحالى يرثى له ينتشر الفساد
داخل الشركة بشكل فاحش ولا ادل على ذلك من تحول المسرح والسينما وبعض
الاجزاء من النادى الرياضى إلى مسارح لاقامة الاعراس لحساب بعض
العاملينالشخصى



نادي مجلس بلدية المحلة الكبرى 1931 ( نادى البلدية )
بلدية المحلة الشقيق الأصغر
للمحلة وهو التلميذ النجيب الذي تعلم من شقيقه الأكبر كيفية احراج الكبار
في المواقف الصعبة حيث أصبح "البعبع" بالنسبة للأندية الكبيرة فهو يجيد
اللعب وتحقيق النتائج الرائعة أمام الفرق الكبيرة أكثر مما يجيده مع
الصغار ولذلك فإن مواجهته دائما تكون محط الأنظار وموقع المفاجآت حتي وهو
في اسوأ حالاته. تأسس نادي بلدية المحلة عام 1931 ووضع حجر الأساس لهذا
النادي الملك فؤاد ولذلك سمي في البداية "نادي الأمير فاروق للألعاب
الرياضية" حتي تغير اسمه إلي بلدية المحلة وقد صعد الفريق لأول مرة في
تاريخه إلي الدوري الممتاز موسم 91/92 وكان الحصان الأسود للمسابقة بفضل
النتائج الرائعة التي حققها واستمر علي تفوقه حتي هبط لدوري الدرجة الأولي
في موسم 97/1998 وظل في المظاليم حتي نجح في العودة إلي دوري الأضواء
الموسم قبل الماضي ونجح بقيادة جهازه الفني السابق وعلي رأسه المدرب
القدير عادل طعيمه في الاستقرار بجدول الدوري ليثبت اقدامه مرة أخري في
دوري الأضواء وبالطبع فإنه يخوض بطولة هذا الموسم وكله أمل في المنافسة
علي أحد المراكز المتقدمة



نادي غزل المحلة 1927
نادي غزل المحلة هو أحد أندية كرة القدم في مصر.

إنجازاته
الدوري المصري الممتاز,مرة واحدة
موسم: 1973

كأس مصر, النهائي 6 مرات
مواسم: 1975, 1979, 1986,1993, 1995, 2001



نادى الصيد الرياضى

نادى الرياضات البحرية

نادى التجديف الرياضى

مركز شباب المحلة 1955ـ
وهو ثانى أكبر مركز شباب في الجمهورية بعد مركز شباب الجزيرة بالقاهرة

قرية الميريلاند السياحية

مدينة ميدو بارك الترفيهية

سوق الجمعة والثلاثاء

مسجد عبد الحى باشا خليل (الباشا)

مسجد عبد المجيد قادوس

قصر عبد الحى باشا خليل ( قصر ثقافة المحلة)

مبنى مكتبة مجلس بلدى المدينة ( المكتبة العامة)

مصانع الغزل والنسيج الخاصة

محطة تقوية الارسال التلفزيونى العملاقة

مبانى مستشفى صدر المحلة القديمة (فاروق)

مستشفى كبد المحلة الجديد
(يعتبر من أكبر المراكز المتخصصة بالجمهورية في مجال الكبد)

مركز القلب التخصصى بالمحلة
(الثانى على مستوى الجمهورية بعد معهد القلب بإمبابة )

مستشفى مبرة المحلة
(تم افتتاحها في عهد الملك فاروق سنة 1942 بحضور الأميرة فوزية شقيقته وتم اعادة تجديدها كليا سنة 2002)

النصب التذكارى للجندى المجهول في ميدان 6 اكتوبر

المسرح المكشوف بالحديقة الثقافية بميدان الشون

مسرح غزل المحلة

استادبلدية المحلة

استاد غزل المحلة
(يحتل المركز الرابع بين استادات
مصر من حيث المساحة وسعة الجمهور حيث يسع حوالى29الف متفرج بعد اساد
القاهرة والكلية الحربيةواستاد الاسكندرية)


تمثال نهضة الصناعة المصرية
الموجود بشارع
23يوليو(البحر)ويعبر عن مرأة مصرية تحما باحدى يدها كتاب واليد الأخرى
مرفوعة إلى السماءحاملةترس صناعة الغزل والنسيج.




مشاهير المحلة الكبرى


الشيخ جلال الدين المحلي
صاحب تفسير القرآن المتوفى سنة 864 هـ
جلال الدين المحلي (791 هـ - 864 هـ) هو العلامة
المحقق جلال الدين محمد بن أحمد المحلي الشافعي والمحلى نسبة إلى مدينة
المحلة الكبرى الذى ولد بها في سنة 791 هـ وتوفى سنة 864 هـ وقبره قبالة
باب النصر بالقاهرة فعمره 73 سنة وقال عنه العلامة الصاوى: "كان على غاية
من العلم والعمل والزهد والورع والحلم حتى كان من اخلاقه أنه يقضى حوائج
بيته بنفسه مع كونه كان عنده الخدم والعبيد."


أهم اعماله ومؤلفاته تفسير
القرآن الكريم من أول سورة الكهف حتى آخر القرآن العظيم مع تفسير سورة
الفاتحة في النهاية. وقد اعتمد على التفسير على اعراب ما يحتاج والتنبيه
على القراءات المختلفة المشهورة على وجه لطيف وتعبير وجيز مع ترك التطويل.


وجاء تلميذه جلال الدين
السيوطي بعد وفاة شيخنا بست سنوات فتمم هذاالتفسير على اسلوب ومنهاج معلمه
جلال الدين المحلي من البقرة حتى آخر سورة الإسراء وبذلك سمى تفسيرهما
"تفسير الجلالين" وذاعت تسميته بهما واشتهرت على اوسع نطاق وصار من اتى
بعدهما في تفسير القرآن يهتدى باسلوبهما ويسترشد بعملهما فكانا رائدين
عظيمين لكثير من اهل العصر.



مفتى الديار المصرية السابق الشيخ سراج الدين البلقيني (724هـ -805هـ)
سراج الدين البلقيني (724 هـ - 805 هـ) هو عمر
بن رسلان بن نصير بن صالح الكنانى سراج الدين أبو حفص العسقلانى أحد كبار
الشافعية بمصر ولد ببلقينة أحد قرى مدينة المحلة الكبرى سنة 724 هـ.

ودرس في القاهرة على يد كبار علماء عصره من
امثال التقى السبكي الجلال القزويني وابي حيان والنجم الاسواني وبن دقماق
والميدومى وغيرهم الكثير واذن له بالافتاء والتدريس فولى افتاء دار العدل
ثم قضاء الشام سنة 769 هـ. ثم عاد إلى القاهرة متصديا الافتاء والتدريس
فذاع صيته وصار شيخ للشافعية فى وقته لا يدانيه أحد في حفظ المذهب. وصنف
كتب لم يتم بعضها مثل "التدريب في الفقه" ، تصحيح المنهاج ، "الملمات لرد
المهمات" ، "الفوائد المحضة للشرح والروضة" ، الفتاوى ، "محاسن الاصطلاح
في تضمين كتاب بن الصلاح" ، "الأجوبة المرضية في المسائل المكية".

وتوفى في شهر ذو القعدة سنة 805 هـ.








البابا مكاريوس الثالث البطريرك (144) (1872م - 1945م)




البابا مكاريوس الثالث (18 فبراير 1872 - 31 أغسطس 1945) البطريرك ال 114 للكرازة المرقسية.



كان مطران أسيوط قبل ان يصبح البابا، وهو ثاني اسقف / مطران يصبح البابا بعد البابا يوحنا التاسع عشر (1928 - 1945)



ولد
في مدينة المحلة الكبرى في 18 فبراير 1872 من اسرة عريقة ومشهورة باسم
القسيس امتازت بالفضيلة والتدين فنشأ منذ نعومة اظفاره في وسط متدين تقى
تلقى علومه الابتدائية والثانوية في المحلة وطنطا وكان منذ صباه مولعا
بالوحدة مهتما بحفظ الالحان الكنسية ولما بلغ السادسة عشر هجر العالم وقصد
دير الأنبا بيشوى بوادي النطرون سنة 1888م وحقق رغبته في العبادة والزهد
وكان اسمه الراهب عبد المسيح فتفرغ للعبادة ودرس الكتاب المقدس والكتب
الكنسية والطقوس القبطية وسرعان ما ظهرت فضائله وتقواه وذاعت سمعته
الطاهرة بين الرهبان وقد امتاز بنسخ الكتب وحسن الخط القبطي والعربي كما
اتقن فنون الزخرفة القبطية الدينية وبعد ان سيم قسا قضى في الحياة الكنسية
حوالى ست سنوات ثم توجه إلى دير البراموس سنة 1895م حيث سامه البابا كيرلس
الخامس قمصا وكاتم لاسراره كما كلفه بالتدريس في مدرسة الرهبان و اسند ايه
التدريس اللغة القبطية والفرنسية وكان في نيته ان يرسم مطرانا لكرسى مصر
ولكنه بعد 25 شهر من وصول القمص عبد المسيح للقاهرة انتقل إلى رحمة الله
الانبا ميخائيل اسقف أسيوط فحضر إلى القاهرة وفد من اسيوط ووقع اختيارهم
على القمص الجليل وزكوه مطرانا لاسيوط فلم يقبل البابا في بادئ الامر
طلبهم لأنه كان يحتفظ به ليقيمه مطرانا للقاهرة ومساعد لغبطته في إدارة
الشئون الكرازة المرقسية.

[center]ولما
الح الوفد في الطلب واشتدوا في الرجاء قبل البابا اختياهم له ورسمه مطرانا
لأسيوط في 11 يوليو 1897 م وكان وقتئذ في الرابعة والعشرين من عمره وسماه
مكاريوس فذهب إلى مقر كرسيه وهو شاب يافع لا سلاح له الا تقواه وزهده
وعلمه فشمر عن ساعد جده وماضي عزمه وحنكة الشيوخ وتجربتهم بالرغم من حداثة
سنه في ضم الشتات وتركيز العقيدة فحفظ للشعب وحدته وللكنيسة مقامها
وقدسيتها ونجح نجاح باهر ولم يكتف بالبرنامج الذى وضعه للاصلاح الكنسى بل
عقد مؤتمر قبطيا عظيما في مدينة أسيوط رغم الاعتراضات التى قامت في سبيله
ولم يكتف بذلك بل قدم للبابا كيرلس الخامس في أول سنة 1920 م رسالة عن
المطالب الاصلاحية الملية بالاشتراك مع زميله الانبا ثاوفيلس اسقف منفلوط
وأبنوب وقتئذ مما دل على عظم كفاءته ورغبته في اعلاء كلمة الحق.

ولما تنيح
البابا كيرلس الخامس في سنة 1928 رشحه الشعب للكرسى البطريركى لتحقيق
مطالب الاصلاح ولكن حالت الظروف واعتلى البابا يوأنس التاسع عشر ولما تنيح
البابا يوأنس التاسع عشر في سنة 1944 م شاءت العناية الالهية ان يتبوأ
الانبا مكاريوس الثالث العرش المرقسى ورسم بطريركا على الكرازة المرقسبة
في 13 فبراير 1944 م.

وبعد ان تبوأ
كرسى البطريركيه اصدر وثيقة تاريخية في 22 فبراير 1944م غرضها الاساسى
إصلاح الاديرة وترقية رهبانها علميا وروحيا وامر بمحاسبه نظارها ورؤسائها
وقد ادى هذا الامر إلى انقسام كبير بين المجمع المقدس والمجلس الملي العام
وفى 7 يونيه 1944م قدم المجمع المقدس إلى البابا وإلى وزير العدل مذكرة
بالاعتراض على قانون الاحوال الشخصية لغير المسلمين لأنه يهدم قانونا من
قوانين الكنيسة القبطية كما يمس سرين من اسرار الكنيسة وهما سر الزواج وسر
الكهنوت وقد استمر النزاع وتعذر التوفيق بين المجمع والمجلس الملي العام
وفشل المحاولات التى قام بها البابا للتوفيق بينهم حتى اضطر البابا إلى
هجر العاصمة مقر كرسيه واعتكف في حلوان ثم اتجه إلى الاديرة الشرقية بصحبة
الاباء المطارنة واستقر بدير أنطونيوس ثم انتقل إلى دير الأنبا بولا وكانت
هذه الحوادث المؤلمة ضجة في اوساط الشعب القبطي.

ولما علم
رئيس الوزراء بهذا الامر عمل على عودة البابا مكرما إلى كرسيه فكلل عمله
بالنجاح وبعد ذلك عاد البابا من الدير واستقبله الشعب استقبال حافلا
وانعقد أول المجمع المقدس برئاسته واصدر في أول يناير 1945 عدة قرارات
اهمها تمثيل كنيسة اثيوبيا في المجمع الاسكندرى تبادل البعثات بين مصر
واثيوبيا وانشاء معهد اكليريكى في اثيوبيا وقصر الطلاق على الزنا ووضع
قانونا للاحوال الشخصية وانشاء كلية لاهوتية للرهبان والمحافظة على مال
الوقف القبطى وحسن سير لعمل بالديوان القبطى وتشكيل لجنة دائمة لفحص الكتب
الدينية والطقسية وانشاء سجل في كل كنيسة يسجل فيها اسماء كل عائلة قبطية
واسماء المعمدين والشمامسة والمرتقين والمنتقلين

وفاته
وكان البابا يشكوا ضعفا شديد ألم
به في اسبوعين الاخيرين من حياته اضطره ان يلازم قصره معتكفا وفى مساء
الخميس 30 أغسطس 1945 شعر بتعب شديد واصيب بهبوط شديد في القلب وصعدت
الروح إلى بارئها في يوم الجمعة 31 أغسطس 1945. بعد ان اقام على الكرسى
البطريركي سنة واحدة وستة أشهر وتسعة عشر يوما توفي. واحتفل قبل ظهر يوم
الاحد 2 سبتمبر 1945 بتشيع جثمانه الطاهر إلى مقره الاخير بالكنيسة ووضع
تابوته بجوار اجساد البطاركة السابقين وتصادف ان حصلت زلزلة في القاهرة
يوم الدفن في الساعة 2:45 شعر بها الجميع فتأثرت نفوس المؤمنين بمشاركة
الطبيعة لحزنهم على انتقال هذا القديس الطاهر.




[size=29]من المعاصرين
الدكتور محمد أبو زهرة
محمد أحمد مصطفى احمد المعروف بأبى زهرة، (6 ذوالقعدة 1315هـ-1394هـ) (29 مارس 1898-1974م)، ولد في المحلة الكبرى



نشأته

درس القرآن
في احدى كتاتيب حفظ القرآن. ثم انتقل إلى المسجد الاحمدى بطنطا لاستكمال
تعليمه وبعد ثلاث سنوات في المسجد الاحمدى انتقل إلى مدسة القضاء الشرعى
سنة 1335هـ 1916م حيث درس فيها ثمان سنوات ثم تخرج سنة 1343هـ 1924م وحصل
على عالمية القضاء الشرعى ثم اتجه إلى دار العلوم ليتمكن من معادلتها سنة
1346هـ 1927م

تدرج في الوظائف من مدرس للعربية
في المدارس الثانوية إلى للتدريس فن الخطابة في كلية أصول الدين ثم كلية
الحقوق. بعدها بدأ قام بتدريس الشريعة الاسلامية وتدرج في كلية الحقوق من
رئاسة قسم الشريعة الاسلامية ثم منصب الوكالة حتى احيل للتقاعد سنة 1378هـ
1958م

اختير عضو في مجمع البحوث الاسلامية سنة 382هـ 1962م بعد صدور قانون الازهر.



الف نحو 30 كتاب، منها



تاريخ المذاهب الاسلامية

العقوبه في الفقه الاسلامى
الجريمة في الفقه الاسلامى
علم اصول الفقه
محاضرات في النصرانية
زهرة التفاسير
مقارنة الاديان

[/size]









الدكتور يوسف القرضاوي



يوسف
عبد الله القرضاوي (9 سبتمبر 1926) ولد في قرية صفت تراب مركز المحلة
الكبرى بمحافظة الغربية في مصر. مات أبوه وعمره عامان فتولى عمّه تربيته.
حفظ الشيخ القران الكريم و هو دون العاشرة، وقد التحق بالأزهر الشريف حتى
تخرج من الثانوية و كان ترتيبه الثاني ثم التحق الشيخ بكلية أصول الدين
بجامعة الأزهر ومنها حصل على العالية سنة 1953 وكان ترتيبه الأول بين
زملائه وعددهم مائة وثمانون طالبًا .

حصل
الشيخ يوسف القرضاوي على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة
والأدب في سنة 1958 ، لاحقا في سنة 1960 حصل على الدراسة التمهيدية العليا
المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين ، وفي
سنة 1973 م حصل على (الدكتوراة) بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس
الكلية، وكان موضوع الرسالة عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".




تطورات هامة في حياة الشيخ
عانى الشيخ يوسف
القرضاوي الكثير من الصعاب و الاضطهاد السياسي في بداية حياته فقد سجن عدة
مرات لانتمائه إلى حركة الإخوان المسلمين . دخل السجن أول مرة عام 1949في
العهد الملكي، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبدالناصر.
وفي سنة 1961، سافر الشيخ يوسف القرضاوي إلى دولة قطر وعُيِّن فيها مديراً
للمعهد الديني الثانوي، وبعد استقراره هناك حصل الشيخ يوسف القرضاوي على
الجنسية القطرية ،وفي سنة 1977 تولى تأسيس و عمادة كلية الشريعة و
الدراسات الإسلامية بجامعة قطر و ظل عميداً لها إلى نهاية 1990 ، كما أصبح
الشيخ يوسف مديراً لمركز بحوث السنة و السيرة النبوية بجامعة قطر و لايزال
قائماً بإدارته إلى يومنا هذا. كما حصل على جائزة الملك فيصل العالمية
بالاشتراك في الدراسات الإسلامية لعام 1993 ،وحصل على جائزة العطاء العلمي
المتميز من رئيس الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا لعام 1996 ، كما حصل
على جائزة السلطان حسن البلقية (سلطان بروناي) في الفقه الإسلامي لعام
1997.




منهجه
يعتمد القرضاوي
منهج الاعتدال والتيسير في فتاواه وذلك بعد استعراض مجمل الأدلة الشرعية
الصحيحة في الموضوع محاولا الجمع بينها في حال التعارض ، مستخدما القواعد
المختلفة الموجودة في علم أصول الفقه عند مختلف المذاهب و مراعيا قواعد
المصالح الشرعية للوصول إلى الحكم الأنسب و الأصلح لزمن ومكان الفتوى.





الجدل حوله
أثير جدل حول
الشيخ يوسف القرضاوي فبعض آرائه الفقهية لا تلقى ترحيبا عند بعض العلماء،
لأنه في نظرهم يقدم الرأي على الدليل الشرعي خضوعًا لضغوطات العصر . لكن
مناصري الشيخ القرضاوي يقولون : إنه استطاع الوصول إلى آراء فقهية تستند
إلى قواعد واضحة في أصول الفقه كالجمع بين الأحاديث المتعارضة في الظاهر
عن طريق البحث في مناسبة الحديث إضافة إلى دراسة المذاهب الفقهية المقارنة
للوصول إلى الرأي الراجح .





مؤلفاته
للشيخ يوسف مئات
من المؤلفات من الكتب و الرسائل و العديد من الفتاوى كما قام بتسجيل
العديد من حلقات البرامج الدينية منها التسجيلية و الحية.




من الكتب التي ألفها:
المدخل لدراسة الشريعة الإسلامية
المدخل لدراسة السنة النبوية
المدخل لمعرفة الإسلام
الحلال والحرام في الإسلام
العبادة في الإسلام
تيسير الفقه للمسلم المعاصر
فقه الزكاة
لكي تنجح مؤسسة الزكاة في التطبيق المعاصر
دور القيم والأخلاق في الاقتصاد الإسلامي
فوائد البنوك هي الربا الحرام
بيع المرابحة للآمر الشراء كما تجريه المصارف
تيسير فقه الصيام
فتاوى عصرية بأجزائه الثلاثة
السنة والبدعة
الضوابط الشرعية لبناء المساجد
ظاهرة الغلو في التكفير
التوبة إلى الله
التوكل
كيف نتعامل مع القرآن
الصبر في القرآن
وجود الله
حقيقة التوحيد
النية والإخلاص
موقف الإسلام العقدي من كفر اليهود والنصارى
جريمة الردة وعقوبة المرتد
الحل الإسلامي فريضة وضرورة
الحلول المستوردة
أولويات الحركة الإسلامية
لماذا الإسلام
شريعة الإسلام صالحة للتطبيق في كل زمان ومكان
المبشرات بانتصار الإسلام
بينات الحل الإسلامي
واجب الشباب المسلم
جيل النصر المنشود
شمول الإسلام
الأمة الإسلامية حقيقة لا وهم
الإسلام والعلمانية وجهاً لوجه
الأقليات الدينية … والحل الإسلامي
غير المسلمين في المجتمع الإسلامي
الصحوة الإسلامية بين الاختلاف المشروع والتفرق المذموم
الصحوة الإسلامية وهموم الوطن العربي
الصحوة الإسلامية بين الجحود والتطرف
الصحوة الإسلامية بين الآمال والمحاذير
الإسلام الذي ندعو إليه
الخصائص العامة للإسلام
ملامح المجتمع المسلم الذي ننشده
الفقه الإسلامي بين الأصالة والتجديد
الفتوى بين الانضباط والتسيب
السياسة الشرعية في ضوء النصوص الشرعية
عوامل السعة والمرونة في الشريعة الإسلامية
في فقه الأولويات
حول قضايا الإسلام والعصر
ثقافة الداعية
لقاءات.. ومحاورات حول قضايا الإسلام والعصر
نساء مؤمنات
مسلمة الغد
مركز المرأة في الحياة الإسلامية
فتاوى المرأة المسلمة
النقاب للمرأة بين القول ببدعيته والقول بوجوبه
الإخوان المسلمون (كتاب)
التربية الإسلامية ومدرسة حسن البنا
الشيخ العزالي كما عرفته
الإمام الغزالي بين مادحيه وناقديه
التربية عند الإمام الشاطبي
الدين في عصر العلم
العقل والعلم
الرسول والعلم
موقف الإسلام من الإلهام والكشف والرؤى
الإسلام والفن
الإسلام .. حضارة الغد
مشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام
الإيمان والحياة
الحياة الربانية والعلم
خطب الشيخ القرضاوي
أين الخلل
الوقت في حياة المسلم
عالم وطاغية
الثقافة العربية الإسلامية بين الأصالة والمعاصرة
درس النكبة الثانية
مستقبل الأصولية الإسلامية
الناس والحق
رسالة الأزهر
قيمة الإنسان وغاية وجوده في الإسلام
القدس قضية كل مسلم




نشاطاته
رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء و البحوث
يدير موقع الشبكة الإسلامية "إسلام أونلاين على الانترنت [1]
عضو مجمع الفقه الإسلامي التابع لرابطة العالم الإسلامي بمكة المكرمة .
رئيس هيئة الرقابة الشرعية لمصرف قطر الإسلامي ومصرف فيصل الإسلامي بالبحرين .
عضو مجلس الأمناء لمنظمة الدعوة الإسلامية في افريقيا.
نائب رئيس الهيئة الشرعية العالمية للزكاة في الكويت .
عضو مجلس الأمناء لمركز الدراسات الإسلامية في أكسفورد .
رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين





الشيخ محمد السعيد نافع
الشيخ عبد السلام أبو الفضل




[size=29]من الشعراءوالادباء
الدكتور سمير سرحان
الشاعر فريد أبو سعدة
الشاعر صلاح الشرنوبى
الشاعر فاروق الشرنوبى
الشاعرة روحية القللينى
جابر عصفور
الروائى محمد داود
الكاتب المسرحى ربيع عقب الباب
الكاتب جارالنبى الحلو
الشاعر سمير مصباح
نصر حامد أبو زيد
الكاتب كرم النجار




من الفنانين
صفية العمري
صفية العمري اسمها بالكامل صفية مصطفى محمد العمرى، من
مواليد مدينة المحلة الكبرى في 20 يناير1949، تخرجت من كلية التجارة ودرست
اللغة الروسية وعملت كمترجمة في المؤتمرات الدولية، اكتشفها الفنان جلال
عيسى وتزوجها وأنجب منها ولدين.



أعمالها الفنية



أهــم مسلسلاتهــــا
الأيام (1980).
في مهب الريح (1979).
لو يعود الزمان (1986).
ليالي الحلمية (1987).
هوانم جاردن سيتى.
الأصدقاء.
أبيـض في أبيـض




أهــم أفلامهـا
العذاب فوق شفاه تبتسم.
على باب الوزير.
ليل وخونة.
البركان.
البيه البواب (مع أحمد زكي).




العمل السياسي
تم اختيارها كسفيرة للنوايا الحسنة بالامم المتحدة عام 1997 ولكنها أعتذرت عن منصبها في عام 2006 إحتجاجاً على الحرب على لبنان.





[sql]زهرة العلا[/sql]




زهرة العلا ممثلة مصرية قديمة لها
العديد من الأفلام الرائعة ، ولدت في 10 يونيو 1934 في الإسكندرية مصر بعد
حصولها على دبلوم من معهد الفنون المسرحية انتقلت مع عائلتها إلى المحلة
ومن ثم إلى القاهرة حيث تتلمذت على يد الفنان المصري الراحل يوسف وهبي
وعملت في مسرحه ثم اتجهت للعمل في السينما ،قدمت زهرة العلا أعمالاً وصلت
إلى 120 فيلما و50 مسلسل تليفزيوني على مدى تاريخها الفني .





أهم أعمالها
خدعني أبي
أنا بنت ناس
الإيمان،
آمنت بالله
يسقط الاستعمار
جحيم الغيرة
طريق السعادة
شريك حياتي
نافذة على الجنة
الغريب
الجريمة والعقاب
سجين أبوزعبل





السيد راضى
أحمد مرعي
عفاف راضى
السيد راضى
صلاح ذو الفقار
الفنان حسين حسن راشد
المثال محمود مختار صاحب تمثال نهضة مصر
الفنان محمد سعد الشهير باللمبى
المطرب محمود العسيلى
المطرب محمد حماقى




من الرياضيين



الكابتن احمد حماده مدرب المحله (فى عهده اخذت المحلة الدورى)

محمد السياجي
الكابتن وائل جمعه
الكابتن/محمود رمزى'بطل الكاراتيه'
الكابتن / ياسر رضوان
الكابتن /وليدالنمرسى(بطل جودو)
الكابتن/شوقى غريب
الكابتن/خالد عيد
الكابتن/أحمد الشعراوى
الكابتن/طلعت الدهشان (بطل الملاكمة)
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات رائعه عن المحله الكبري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بالصور...معلومات واحاديث نبويه رائعه ومهمه عن الطعام وادابه
» اهداف مباراة الزمالك& غزل المحله
» جمهورية المحلة الكبري العربية المستقلة
» كلمات لها معاني رائعه جدا.....
» نصيحه رائعه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة :: قسم الاقتراحات والاراشيف :: الاراشيف الموضوعات :: اراشيف منتدي الحوار العام :: القسم العام :: المنتدي العام-
انتقل الى: