منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ire10710
هوايتك اه ياجميل هوايتك اه ياجميل : Painter
مكانك فين في الجامعة مكانك فين في الجامعة : dont gonow
mms : tegaracool
النقاط 0

عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Empty
مُساهمةموضوع: عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز )   عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 09, 2010 2:53 am

عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Dha05e
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) B8r5g
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
عـــقبــا تــ الشــــــيطــان الســــــبعـــة
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
للإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله
الشيطان يريد أن يظفر بالمسلم في عقبة من سبع

عقبات، بعضها أصعب من بعض، لا ينـزل منه
من العقبة الشاقة إلى ما دونها إلا إذا عجز عن الظفر به فيها

العقبة الأولى

عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
عقبة الكفر بالله، وبدينه، ولقائه، وبصفات كماله،
وبما أخبرت به رسله عنه، فإنه إن ظفر به
في هذه العقبة بردت نار عداوته، واستراح

فإن اقتحم هذه العقبة ونجا منها ببصيرة

الهداية، وسلم معه نور الإيمان؛ طلبه على

العقبة الثانية
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
وهي عقبة البدعة
1 - إما باعتقاد خلاف الحق الذي
أرسل الله به رسوله وأنزل به كتابه،
2 - وإما بالتعبد بما لم يأذن به الله من الأوضاع
والرسوم المحدثة في الدين التي لا يقبل الله منها شيئا
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
والبدعتان في الغالب متلازمتان قلَّ أن تنفك إحداهما
عن الأخرى، كما قال بعضهم: تزوجت بدعة
الأقوال ببدعة الأعمال فاشتغل الزوجان بالعرس
فلم يفجأهم إلا وأولاد الزنا يعيثون في بلاد
الإسلام، تضج منهم العباد والبلاد إلى الله تعالى
وقال شيخنا: تزوجت الحقيقة الكافرة بالبدعة
الفاجرة فتولد بينهما خسران الدنيا والآخرة
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
فإن قطع هذه العقبة، وخلص منها بنور السنة
واعتصم منها بحقيقة المتابعة، وما مضى عليه
السلف الأخيار من الصحابة والتابعين لهم بإحسان
وهيهات أن تسمح الأعصارُ المتأخرة بواحد من
هذا الضرب، فإن سمحت به؛ نصب له أهل البدع
الحبائل، وبغوه الغوائل وقالوا مبتدع مُحدِث
فإذا وفقه الله لقطع هذه العقبة وكان العبد ممن سبقت
له من الله موهبة السنة ومعاداة أهل البدع والضلال طلبه على
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
العقبة الثالثة
وهي عقبة الكبائر فإن ظفر به فيها زينها له، وحسنها في
عينه، وسوّف به، وفتح له باب الإرجاء، وقال له
الإيمان هو نفس التصديق فلا تقدح فيه الأعمال
وربما أجرى على لسانه وأذنه كلمة طالما أهلك بها
الخلق وهي قوله لا يضر مع التوحيد ذنب، كما لا ينفع مع الشرك حسنة
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
فيستنيب منهم من يشيعها ويذيعها تدينا وتقربا بزعمه
إلى الله تعالى وهو نائب إبليس ولا يشعر فإن الذين
يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب
أليم، هذا إذا أحبوا إشاعتها وإذاعتها، فكيف
إذا تولوا هم إشاعتها وإذاعتها
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
والظفر به في عقبة البدعة أحب إليه؛ لمناقضتها
الدين ودفعها لما بعث الله به رسوله، وصاحبها
لا يتوب منها، ولا يرجع عنها، بل يدعو الخلق إليها
ولتضمنها القول على الله بلا علم ومعاداة صريح السنة
ومعاداة أهلها، والاجتهاد على إطفاء نور السنة
وتولية من عزله الله ورسوله، وعزل من
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
ولاه الله ورسوله، واعتبار مارده الله ورسوله
ورد ما اعتبره، وموالاة من عاداه، ومعاداة من
والاه، وإثبات ما نفاه، ونفي ما أثبته، وتكذيب الصادق
وتصديق الكاذب، ومعارضة الحق بالباطل، وقلب
الحقائق؛ بجعل الحق باطلا والباطل حقا، والإلحاد في دين الله
وتعمية الحق على القلوب، وطلب العوج لصراط الله
المستقيم، وفتح باب تبديل الدين جملة، فإن البدع
تستدرج بصغيرها إلى كبيرها حتى ينسلخ
صاحبها من الدين كما تنسل الشعرة من العجين
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
فمفاسد البدع لا يقف عليها إلا أرباب البصائر،

والعميان ضالون في ظلمة العمى ومن لم يجعل الله له نورا فما له من نور
فإن قطع هذه العقبة بعصمة من الله أو بتوبة نصوح تنجيه منها، طلبه على
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
العقبة الرابعة
وهي عقبة الصغائر فكال له منها بالقفزان، وقال ما
عليك إذا اجتنبت الكبائر ما غشيت من اللمم، أو ما
علمت بأنها تُكَفّر باجتناب الكبائر، وبالحسنات،
ولا يزال يهون عليه أمرها حتى يُصِرَّ عليها، فيكون
مرتكب الكبيرة الخائف الوجل النادم أحسن حالا منه
، فالإصرار على الذنب أقبح منه، ولا كبيرة مع
التوبة والاستغفار، ولا صغيرة مع الإصرار،
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
وقد قال صلى الله عليه وسلم: إياكم ومحقرات
الذنوب ثم ضرب لذلك مثلا بقوم نزلوا بفلاة من
الأرض فأعوزهم الحطب فجعل هذا يجيء بعود
وهذا بعود حتى جمعوا حطبا كثيرا فأوقدوا نارا وأنضجوا
خبزتهم فكذلك فإن محقرات الذنوب تجتمع
على العبد وهو يستهين بشأنها حتى تهلكه
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
فإن نجا من هذه العقبة بالتحرز والتحفظ، ودوام

التوبة والاستغفار، وأتبع السيئة الحسنة، طلبه على
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
العقبة الخامسة
وهي عقبة المباحات التي لا حرج على فاعلها، فشَغَلَه
بها عن الاستكثار من الطاعات، وعن الإجتهاد في
التزود لمعاده، ثم طمع فيه أن يستدرجه منها إلى
ترك السنن، ثم من ترك السنن إلى ترك الواجبات
وأقل ما ينال منه تفويته الأرباح والمكاسب العظيمة
والمنازل العالية، ولو عرف السعر لما فوت على نفسه
شيئا من القربات ولكنه جاهل بالسعر
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
فإن نجا من هذه العقبة ببصيرة تامة، ونور هاد
ومعرفة بقدر الطاعات والإستكثار منها، وقلة
المقام على الميناء، وخطر التجارة، وكرم المشتري
وقدر ما يعوض به التجار، فبخل بأوقاته، وضن
بأنفاسه أن تذهب في غير ربح، طلبه العدو على
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
العقبة السادسة
وهي عقبة الأعمال المرجوحة المفضولة من الطاعات،
فأمره بها وحسنها في عينه، وزينها له، وأراه
ما فيها من الفضل والربح ليشغله بها عما هو أفضل
منها وأعظم كسبا وربحا، لأنه لما عجز عن تخسيره
أصل الثواب طمع في تخسيره كماله وفضله
ودرجاته العالية، فشغله بالمفضول عن الفاضل
وبالمرجوح عن الراجح، وبالمحبوب لله
عن الأحب إليه، وبالمرضي عن الأرضى له
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
ولكن أين أصحاب هذه العقبة فهم الأفراد في العالم

، والأكثرون قد ظفر بهم في العقبات الأول
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
فإن نجا منها بفقه في الأعمال ومراتبها عند الله،
ومنازلها في الفضل ومعرفة مقاديرها، والتمييز بين
عاليها وسافلها، ومفضولها وفاضلها، ولا يقطع
هذه العقبة إلا أهل البصائر والصدق من أولى
العلم، السائرين على جادة التوفيق، قد أنزلوا
الأعمال منازلها، وأعطوا كل ذي حق حقه

عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
فإذا نجا منها لم يبق هناك عقبة يطلبه العدو

عليها سوى واحدة لا بد منها، ولو نجا منها أحد
لنجا منها رسل الله وأنبياؤه وأكرم الخلق عليه وهي
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
عقبة تسليط جنده عليه بأنواع الأذى باليد واللسان
والقلب على حسب مرتبته في الخير، فكلما علَت
مرتبته أجلب عليه العدو بخيله ورجله، وظاهر عليه
بجنده، وسلط عليه حزبه وأهله بأنواع الأذى
والتكفير والتضليل والتبديع والتحذير منه، وقصد
إخماله، وإطفائه؛ ليشوش عليه قلبه ويُشْغِل بحربه
فكره، وليمنع الناس من الانتفاع به، فيبقى سعيه
في تسليط المبطلين من شياطين الإنس والجن عليه
ولا يفتر ولا يني، فحينئذ يلبس المؤمن لأمة الحرب
ولا يضعها عنه إلى الموت، ومتى وضعها أُسر
أو أُصيب، فلا يزال في جهاد حتى يلقى الله

عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
العقبة السابعة
وهذه العقبة لا حيلة له في التخلص منها؛ فإنه كلما
جدَّ في الاستقامة والدعوة إلى الله والقيام له بأمره
جد العدو في إغراء السفهاء به، فهو في هذه
العقبة قد لبس لأمة الحرب وأخذ في محاربة العدو لله
وبالله فعبوديته فيها عبودية خواص العارفين، وهي
تسمى عبودية المراغمة، ولا ينتبه لها إلاّ أولو
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
البصائر التامّة، ولا شيء أحبَ إلى الله من مراغمة
وليه لعدوه، وإغاظته له، وقد شرع
النبي صلى الله عليه وسلم للمصلي إذا سها في صلاته
سجدتين وقال: إن كانت صلاته تامة كانتا تُرغمان
أنف الشيطان وفي رواية: ترغيماً للشيطان وسماها المرغمتين

عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
فمن تعبد الله بمراغمة عدوه فقد أخذ من الصديقية

بسهم وافر، وعلى قدر محبة العبد لربه وموالاته
ومعاداته لعدوه يكون نصيبه من هذه المراغمة،
ولأجل هذه المراغمة حُمد التبختر بين الصفين
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
وهذا باب من العبودية لا يعرفه إلا القليل من

الناس ومن ذاق طعمه ولذته بكى على أيامه الأول

عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
فتأمل هذا وتدبر موقعه، وعظيم منفعته، واجعله

ميزانك تزن به الناس وتزن به الأعمال ؛ فإنه
يطلعك على حقائق الوجود، ومراتب الخلق، والله المستعان
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز ) Ek0tj6
من مدارج السالكين (1/222) وبدائع الفوائد (2/483
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عــقبــات الشيـــطان الســـبعــة..( متميز )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة :: قسم الاقتراحات والاراشيف :: الاراشيف الموضوعات :: اراشيف منتدي الحوار العام :: القسم العام ::  -
انتقل الى: