منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة


 
اليوميةمكتبة الصورس .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحاضرة الاولى فى مبادىء التسويق الاجتماعى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة الليل
محاسب محدش زية
محاسب محدش زية



هوايتك اه ياجميل هوايتك اه ياجميل : الهدوء
انثى
مشاركاتي مشاركاتي : 1194

العمر : 25
انت من اين ياباشا انت من اين ياباشا : المنصورة
في الفرقة الكام في الفرقة الكام : الثالثة هانت لسه سنة
مكانك فين في الجامعة مكانك فين في الجامعة : مفيش مكان
ايه النظام: ايه النظام: : نص نص
mms : tegaracool
النقاط 1285

مُساهمةموضوع: المحاضرة الاولى فى مبادىء التسويق الاجتماعى   الإثنين أبريل 09, 2012 8:53 pm

تسويق الاجتماع:-هوالتسويق المتعلق بالافكار وهو وظيفة اساسية تمارس داخل المنظمة فأى منظمة لابد من ممارسة وظائف التسويق وتسمى وظائف المشروع وليس الادارة لأن فى فرق بينهم.
وظائف الادارة:- تنظيم & رقابة & تخطيط & ترويج.
وظائف المشروع:- هى الوظائف الاساسية لسير الاعمال داخل المنظمة مثل:- وظيفة التسويق & وظيفة التمويل & وظيفة الانتاج & وظيفة الافراد & وظيفة الشراء والتخزين & وظيفة العلاقات العامة.
التسويق الاجتماعى:- هو تسويق افكار بلا حدود.
وظائف التسويق:- هى الوظيفة الاساسية اللازمة لبقاء المنظمة فى السوق واستمررها لان بدونها لا تستطيع المنظمة البقاء فى السوق ومن خلالها تستطيع التصرف فى هذه المنتجات سواء كانت سلع او خدمات.

***الفرق بين منظمات الاعمال ومنظمات الادارة:-

  1. منظمات الاعمال:- هدفها الاساسى تقديم ربح وتحقيقه.
  2. منظمات الادارة:- هدفها الاساسى تقديم خدمات معينة للمواطنين لانها تمون انشطتها من المواطنين فى شكل ضرائب فبذلك تشبع خدمات المواطنين فالمنظمات العامة اذا تركت للمنظمات الخاصة احتكار هذه الخدمات ستسبب صعوبة لدى محدودى الدخل فهى من المنظمات الاساسية للدولة.


  • المنظمتين يتعملوا مع المنتج.
___المنتج:- هو الشىء الذى تقوم المنظمة بتقديمه سلعة ملموسة او خدمة للاخرين.
___
السلعة:- هى مواصفات مادية ملموسة تستخدم فى اشباع حاجات ورغبات فئة معينة من المستهلكين.
___
الخدمة:- هو العمل المنجز بطريقة ما.


  • لتقديم سلعة وخدمة لابد من وجود تسويق لها.
___العميل:- هو محور لوظيفة التسويق.
___
التسويق:- هو لاساس.

***العميل ينقسم الى:-

  1. عميل داخلى:-هو افراد يتعاملوا مع بعض داخل المنظمة مثل:- الادارات.
  2. عميل خارجى:-هو اهم لانه محور بقاء المنظمة اذا ما ارادات المنظمة البقاء فى السوق تهتم به. مثل:-


  • ادارة الانتاج تشبع العميل:- من خلال المنتج الذى تقدمه.
  • المشتريات تشبع العميل:- من خلال الحصول على المواد الخام اللازمة للانتاج بالمواصفات التى يحتاج اليها العميل.
  • العلاقات العامة تشبع العميل:- من خلال قيامها بأنشطة معينة للترويج عن المنظمة ونشاطها.

*
كل شخص يقوم بأعماله للاهتمام بالوظائف فى سبيل العميل فعند عدم الاهتمام بالعميل سيترك المنظمة.
*
المنتج ليس له اى قيمة بدون العميل.
*
الحفاظ على المنتج لارضاء العميل عن طريق قياس رضاء العميل وبذل اقصى جهد للحفاظ على العميل ولكن لا نثبت عند هذا التطور من الاداء فنطور من المنتج للحفاظ عليه.


bounce ******المقرر هو:-


  • الفصل الاول:- المسئولية الاجتماعية واخلاقيات التسويق.
  • الفصل الثانى:- التسويق الاجتماعى- مفاهيم اساسية.
  • الفصل الثالث:- التسويق الاجتماعى لقضية تنظيم الاسرة.
  • الفصل الرابع:- التسويق الاجتماعى للفكر الاسلامى.
  • الفصل الخامس:- المزيج التسويقى للفكر الاسلامى.
  • الفصل السادس:- مهارات التميز للمسوق الاجتماعى.king


****
الفصل الاول:-المسئولية الاجتماعية واخلاقيات التسويق:-
النقاط التى يتضمنها هذا الفصل:-


  • المقصود بالتسويق واهميته بالنسبة لك.
  • علاقة التسويق بالانتاج ودوره فى دفع عجلة التطور الاقتصادى.
  • تغير دور التسويق عبر الزمن.
  • مفهوم التسويق والمداخل الاستراتيجية للسوق.
  • مفهوم التسويق وقيمة العميل.
  • تطبيق مفهوم التسويق فى المنظمات الهادفة والغير هادفة للربح.
  • مفهوم التسويق بين المسئولية الاجتماعية واخلاقيات التسويق.
  • وظيفة مدير التسويق والتخطيط الاستراتيجى للتسويق.
  • لفرق بين التسويق المستهدف والتسويق الجماهيرى.
___اولا:-مفهوم التسويق:- هو وظيفة من وظائف المشروع هدفها الاساسى نقل السلع من المنتج الى المستهلك.

_
انقسم الى جزئين:-

  1. كلى:- ينظر للتسويق من خلال نظرته للمجتمع ككل لان المنظمة جزء من المجتمع ككل فهو نظرة واسعة.
  2. جزئى:- ينظر له من خلال وجوده داخل المنظمة فقط على انه وظيفة من الوظائف التى تمارس داخل المنظمة فتكون وجهة النظر للتسويق ضيقة ومحدودة.
___وجهة النظر الشمولية:-هى العملية التى توجه التدفق للسلع والخدمات من المنتجين الى المستهلكين بالطريقة التى تحقق اهداف المجتمع وهدفها الاساسى المجتمع ونوجه السلع ايضا بطريقة تحقق الانسجام الفعال للعرض والطلب.
__
هذا النوع من التسويق لا يركز على انشطة المنظمات الفردية بل يؤكد على النشاط الجماعى داخل المنظمة وكيفية عمل نظام التسويق الكلى لانه يشمل الكيفية التى يؤثر بها التسويق على المجتمع والعكس.
__
كل الادارات والافراد الموجودة داخل المنظمة مسئولين عن التسويق.

___وجهة النظر الجزئية:-هى التى تنظر للتسويق على انه مجموعة من الانشطة المؤداه بواسطة منظمات او منشات فردية ويوجد تعريفين فى هذا الصدد المحدود للتسويق.هما:-



  1. تعريف جمعية التسويق البريطانية:- هى التى تنظر للتسويق على انه العملية الادارية المسئولة عن ايجاد توقع واشباع متطلبات العميل بطريقة واضحة فهى تبحث عن حاجات العميل وتتوقعها ايضا.
  2. تعريف جمعية التسويق الامريكية:- هى التى تنظر للتسويق على انه مجموعة من الوظائف الاساسية عملية تخطيط وتنفيذ انشطة المنتج والتسعير والترويج والتوزيع للافكار والسلع والخدمات لخلق التبادل الذى يشبع الاهداف الفردية والتنظيمية وهدفها الاساسى اشباع حاجات ورغبات العميل.king
باقى المحاضرة بكرةcheers

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحاضرة الاولى فى مبادىء التسويق الاجتماعى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة :: كلية التجارة جامعة المنصورة :: الفرقة الثالثة| كلية التجارة جامعة المنصورة-
انتقل الى: