منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سكشن تسويق الفصل 11 و 12

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
major
محاسب بالثلاثة
محاسب بالثلاثة
major


سكشن تسويق الفصل 11 و 12 Ire10710
هوايتك اه ياجميل هوايتك اه ياجميل : كرة القدم
ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 660

العمر : 32
انت من اين ياباشا انت من اين ياباشا : طلخا
في الفرقة الكام في الفرقة الكام : الثانيه
مكانك فين في الجامعة مكانك فين في الجامعة : تجارة
ايه النظام: ايه النظام: : زى ما انته عايز
mms : MAJOR
النقاط 908

سكشن تسويق الفصل 11 و 12 Empty
مُساهمةموضوع: سكشن تسويق الفصل 11 و 12   سكشن تسويق الفصل 11 و 12 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 4:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

فيهم اخدناه فصلي الـ 11 , و الـ 12

* الفصل الحادي عشر - ادارة تنظيم المنتجات *

و يتكونون من عدة مداخل :
1 - مدخل مدير المنتج
2 - مدخل مدير التسوق
3 - مدخل فريق المغامرة او روح الفريق

ثم دخل الدكتور علي
تطوير المنتج الجديد

و هي ان عملية تطوير و تقديم المنتجات الجديدة دائما ما تكون مكلفة و محفوفة بالمخاطر

- و يمر مراحل تقديم المنتج بست مراحل علي النحو التالي :
1 - توليد الافكار الخاصة بالمنتجات الجديدة
2 - غربلة هذه الافكار لانتقاء الفكرة المناسبة
3 - التحليل المالي للفكرة
4 - التطوير الفني للمنتج الجديد
5 - اختبار المنتج الجديد في السوق
6 - تقديم المنتج الي السوق

و هناك عشرون سؤال حول مقترحات المنتج الجديد و انما هي فقط للفهم المراحل و كيفية سير المنتج


ثم
* عملية تبني المنتج *

و تلزمها المراحل الاتية :-
1 - مرحلة الاهتمام :
حيث يطلب المشترون المعلومات و يصبحون علي استعداد لمعرفة و تعلم خصاءص المنتج الجديد

2 - مرحلة التقدير / التقييم :
حيث يعتقد المشتري في فوائد المنتج و يصبح لديه اصرار علي تجربته

3 - مرحلة اصدار الحكم :
يختبر المشتري قدرات المنتج و منافعه و ما يقدمه من اشباع لحاجاته

4 - مرحلة التبني :
يقوم المشتري بشراء المنتج و يتوقع ان يستعمله و يعيد شراؤه اذا ظهرت حاجته اليه مرة اخري و قد يشجع مشترين اخرين علي شرائه


و اخيرا
ادارة دورة حياة المنتج

و تمر بعدة مراحل :
1 - مرحلة التقديم
2 - مرحلة النمو
3 - مرحلة النضج
4 - مرحلة الهبوط او الانخفاض او الذبول

شروط تعديل المنتج بما يحسن من مزيج المنشاة :-
1 - ان يكون قابل للتعديل
2 - ان يدرك المستهلكون الحاليين للمنتج ان التعديلات الجديدة مفيدة و موجهة لهم
3 - ان هذا التعديل اكثر شيوعا لرغبات المستهلكين و يحقق لهم اعلي درجات الرضا

و يكون تعديلات المنتج في احد ثلاثة اتجاهات :
1 - النوعية :
اي تغيير او تعديل نوعية المنتج من حيث الجودة و المتانة بتعديل عملية
الانتاج او مواد الانتاج , و ربما يكون التعديل في النوعية بتخفيض تكاليف
الانتاج بما يسمح بالمنافسة السعرية في السوق
2 - الوظيفة :
اي تعديل وظائف المنتج علي سبيل المثال ليصبح اكثر ملائمة للاستعمال و
اكثر امنا مما يخلق للمنتج سوقا اكبر و يحسن صورته التنافسية و يجعله في
المقدمة بين المنتجات المنافسة
3 - الطراز :
تغيير الصفات المادية للمنتج مثل تعديل الشكل , او الذوق , او القوام , او
الرائحة مما يؤثر ايجابيا علي مستوي الطلب ومدي اقبال المستهلكين علي
المنتج



* الفصل الثاني عشر - الماركة التجارية *

-
ان ما تقدمه المنتج لعملائها لا يقتصر علي المنتج فقط بل يتعدي ذلك ليشمل
العديد من العناصر التي تشكل في مجموعها علاقة مع العملاء و تتضح هذه
العلاقة من اسم المنشاة او اسم المنتج و الماركة التجارية هي الدافع
الاساسي للشراء
- و هناك فرق بين المنتج ذو الماركة التجارية او السلعة و تتصف اسواق السلع بعدم رؤية العملاء لاختلاف بين السلع المنافسة

يترتب علي ذلك وجود مميزات او خصائص :
1 - العلم بالماركة
2 - النوعية المدركة
3 - الارتباط بالماركة
4 - اصول اخري للماركة

اشكال العلاقة بين الماركة و العملاء
و هم سبع انماط للعلاقة
1 - الحب ( حب المنتج و تملكه و الشعور بعدم الرضا اذا لم يتوافر المنتج )
2 - مفهوم النفس ( استخدام المنتج يساعد العميل في التعامل مع الحياة كالخوف من الكبر او الحاجة للانتماء )
3 - الاعتماد ( يمثل استخدام المنتج جزءا من حياة الفرد اليومية )
4 - الارنباط ( تمسك العميل بالمنتج في الاوقات الصعبة و الجيدة من حياة الفرد او حياة المنتج )
5 - الصداقة او الالفة ( شعور العميل بالالفة مع المنتج و فهم خصائصه )
6 - الشراكة ( يبحث العميل بعض الصفات الايجايبية في الماركة كالثقة و الاعتمادية )
7 - الحنين ( يعطي المنتج للعميل بعض الذكريات لانه استخدم في فترات قديمة من حياته او انه مرتبط باشخاص يحبهم العميل )

اهمية الماركة
-
زاد الاهتمام بالماركة في الثمنييات و كانت مرحلة تنشيط المبيعات و
الخصومات السعرية , هذه الانشطة تحقق مبيعات علي المدي القصير و لكن لها
تاثير سلبي للمدي علي المدي البعيد فيما يتعلق برؤية العميل للماركة لذلك
كان الاتجاة في 1990 هو ان اهم اصول المنشاة هي ماركتخا او مجموعة ماركاتها
و صورتها و ثقة العملاء بها

- و يتحقق نجاح الماركة عندما يتم
بالفعل بناء اسم واضح في اذهان العملاء عن المنشاة فعندما يختاج العميل
لمنتج معين فانه يستعرض المنافسين و من ثم يقوم باختيار المنافس الذي يلبي
رغباته

قياس قيمة الماركة
تقديرها يمكن
ان يتم علي مستويين هما : سوق المنتج و سوق المالية و طرق التقدير في
السوق المالية تعتمد علي قيمة البيعات المتحققة و رسوم حقوق الامتياز و
التراخيص

محددات بناء الماركة التجارية
1 - المنتجون
2 - الموزعون
3 - العملاء
4 - المنافسون
5 - البيئة

بالتوفيق للجميع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mayor
محاسب بالثلاثة
محاسب بالثلاثة
mayor


سكشن تسويق الفصل 11 و 12 Ire10710
هوايتك اه ياجميل هوايتك اه ياجميل : القرأة والثقافة
ذكر
مشاركاتي مشاركاتي : 684

العمر : 31
انت من اين ياباشا انت من اين ياباشا : طلخا
في الفرقة الكام في الفرقة الكام : التالتة
مكانك فين في الجامعة مكانك فين في الجامعة : المهدى دايما
ايه النظام: ايه النظام: : متفائل
sms : اذا أرت شيئا بشدة فأطلق سراحة فان عاد ليك فهو ملك لك مدى الحياة ، وان لم يعد فهو لم يكن لك من البداية .


حاول تبقى صح ولو مرة واحدة فى حياتك .
mms : د/ أيمن عبد العزيز نور
النقاط 1757

سكشن تسويق الفصل 11 و 12 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سكشن تسويق الفصل 11 و 12   سكشن تسويق الفصل 11 و 12 Icon_minitimeالخميس ديسمبر 16, 2010 4:58 pm

الف شكر وربنا يوفقك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سكشن تسويق الفصل 11 و 12
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سكشن تسويق مهم جدااااااااااااااااا
» سكشن تسويق وائل
» مذكرة الفصل الثامن تسويق محمد رضا مسحوب بالاسكنر 1
» أسئلة الفصل 2 فى التسويق ( سكشن )
» مذكرة القانون التجاري الكتاب الاول الفصل الاول تفصيل كامل + اهم الاسئلة علي الفصل اعداد يوسف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى كلية التجارة جامعة المنصورة :: قســـــــــــــــــــــــم المقترحات والشكاوي :: منتدي اراشيف الموضوعات :: اراشيف القسم التعليمي الفصل الدراسي الاول لعام 2011 :: الفرقة الثانية | كلية التجارة جامعة المنصورة-
انتقل الى: